أنت مترددة !نعم إليك بعض النصائح التى تخلصك من داء التردد اتبعيها وغيرى حياتك

1 مايو 2016 - 8:27م منار حسين مرأة، نصائح 1٬221 مشاهدة

التردُّدُ بينَ شيئينِ أوْ أكثرَ، منَ الأمورِ التي تُزعجُ المصابينَ بالتردُّدِ، وتزعجُ من يحيطون بهم، وذلك لعدم القدرةِ على اختيارِ وتحديدِ ما يرغبون به، وعادةً ما يُرجِعُ العلماءُ التردُّدَ إلى فقدانِ الثقةِ بالنفسِ.

وضح  الاختصاصيَّ النفسيَّ، قاسم بن عيسى العسيري،بعضَ النصائحِ التي تساعدُك في القضاءِ على التردُّدِ، وحلِّ تلك المشكلةِ المزعجةِ:

بدايةً، أوضح قاسم أنَّه دائماً ما تأتي لكثير من الناس الفرص تلو الأخرى، لكنَّها تضيع دون الاستفادة منها، وحين تسألهم عن سبب ضياعها يسوغون بأسباب غير مقنعة، لكن السبب الحقيقي الذين يتهربون منه هو التردُّد، الذي يكون في الأساس لأسباب عديدة أولها عدم الثقة بالنفس، أو قد يكون بسبب الغموض حول تلك الفرصة، أو بسبب تعارض في الدوافع والرغبات نحو تلك الفرصة.

أضرار التردُّد:
• قد تفقد كثيراً من الفرص في حياتك؛ لأنَّك متردِّد طيلة الوقت.
• الشخصيَّة المتردِّدة تكون فاقدة الثقة بنفسها، وهذا قد يجعلها تفقد الرغبة الحقيقيَّة في فعل أي شيء مفيد في حياتها.
• التردُّد يشعر الإنسان بالعجز ويعيق تحقيق أهدافه.

ولعلاج تلك المشكلة، ليس علينا إلا تطبيق ما جاء به -صلى الله عليه وسلم- حين قال للأعرابي: «اعقلها وتوكل»، وذلك بالطرق التالية:

• اعقلها وامتثل لقول الله تعالى «فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)» سورة آل عمران.
• اعقلها بالنظر إلى من حولك، وتحديد قدوة لك تحاكيها في ثقتها باتخاذ القرارات وعدم التردد حيالها.
• اعقلها باستخارتك لله؛ فإنك بذلك ستزرع الطمأنينة في قلبك، وبالتالي ستجد نفسك تتقدَّم بلا خوف.

 

كيف تتخلصين من التردد نهائياً؟

• احرصي على تحديد الهدف:
أحد أهم أسباب علاج مشكلة التوتر الزائد، هو تحديد الهدف المرغوب في الوصول إليه، قبل البدء بتحديد أي أمور ثانويَّة، لذلك احرصي على تحديد الهدف الذي ترغبين بالوصول إليه، قبل الاختيار بين أمرين.

• لا تخافي أبداً
لا تخافي من اختيارك ولا تعبئي بنتيجة ذلك الاختيار، فقط قومي بدراسة الأمور في رأسك، قبل الاختيار، بشكل سريع، وإذا أعجبك أحد الخيارين فقومي باختياره، وإذا لم يعجبك شيء فقومي بالرفض، أو اختيار الأقل ضرراً والأكثر فائدة.

• كوني واثقة بنفسك
الثقة بالنفس أحد أهم الأسباب التي تقلل من التردُّد في الاختيار بين شيئين، فإذا كنت واثقة في نفسك بشكل كافٍ فستقدمين وتنجحين في اختبار القبول الخاص بالوظيفة التي حلمت بها طوال عمرك، ولن تترددي خوفاً من الفشل في القبول، لذلك، احرصي على امتلاك الثقة بالنفس؛ لتتمكني من التغلب على التردُّد ولتحرزي نجاحات كبيرة في حياتك.

• لا تيأسي ولا ترددي أبداً
اليأس نتيجة المرور بمواقف عديدة سلبيَّة ناتجة عن اختيارات خاطئة، قد يتسبب في الإصابة بالتردد وعدم القدرة على الاختيار بين أمرين، لذلك، لا تيأسي وقومي بالاختيار ولا تترددي، فقط فكري فيما أنت مقبلة عليه لتختاري أفضل الخيارات.

• استشارات أصدقائك ليس عيباً
الاعتماد على رأي الآخرين لا يؤدي في الغالب إلى تحديد خيار بعينه، بل يزيد الأمر سوءاً، فقط يمكن استشارة الأصدقاء، لكن لا تبني رأيك على رأي أحد منهم؛ فمن سترتدي البلوزة هي أنت وليس الآخرون.

الكلمات الدلالية لـ أنت مترددة !نعم إليك بعض النصائح التى تخلصك من داء التردد اتبعيها وغيرى حياتك

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “أنت مترددة !نعم إليك بعض النصائح التى تخلصك من داء التردد اتبعيها وغيرى حياتك“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




أخبار ذات صلة

لا يوجد محتوى ذات صلة.
تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور