إحسان الجزايرلي.. فنانة بدينة تسبَّبت في شهرة ماري منيب وتوفيت وهي شابة

5 مارس 2016 - 1:01ص sara زمان يافن، عربى القاهرة- كل النجوم 6٬259 مشاهدة

إحسان الجزايرلي اسم قد لا يعرفه الكثيرون ولكنها تلك الفنانة البدينة التي تتفجر الكوميديا من بين قسمات وجهها وتأسرك بأسلوبها الشعبي الفريد، وارتبط ظهورها بوالدها فوزي الجزايرلي، والذي يعتقد البعض أنه زوجها نظرًا إلى تكوينهما ثنائي زوجي وكوميدي في آن واحد، وقد كانت بالفعل البطلة الأولى لفرقة والدها التي جابت الكثير من المحافظات لتقديم عروضها الفنية.

ولدت إحسان العام 1905 وساعدتها بنيتها البدينة بعض الشيء على اشتهارها بدور “أم أحمد” زوجة “المعلم بحبح”، وهي الشخصية التي اشتهر بها الأب، وذلك منذ أول ظهور لها في السينما العام 1934 مع المخرج الشهير توجو مزراحي، والذي استغل النجاح الهائل لهذا الثنائي وراح يشركهما في عدة أفلام مثل: “الدكتور فرحات” و”بحبح باشا” و”الباشمقاول” و”الفرسان الثلاثة”.

كما قدمت أدوارًا ثانوية ولكنها كانت ذات حضور قوي ومألوف للجميع، مثل “خلف الحبايب” مع عقيلة راتب، و”الستات في خطر” مع تحية كاريوكا، و”مصنع الزوجات” مع محمود ذوالفقار، و”لو كنت غني” مع بشارة واكيم.

حب إحسان الشديد لوالدها وارتباطهما سويًّا كان سبباً في تعكير صفو الفرقة المسرحية، فقد كانت تقبل الوجوه الجديدة التي تلتحق بالعمل على مضض، حتى أنه ذات مرة مرضت بشدة وتعذر مشاركتها في العرض المسرحي، وهنا جاءت الممثلة الصاعدة آنذاك ماري منيب لتلعب دورها إنقاذاً للموقف فقط.

وحينما أدت ماري شخصية “أم أحمد” بنجاح أثار ذلك غيرة إحسان ودفعها إلى معاملتها بأسلوب جاف حتى غادرت الفرقة، وقد كانت مفارقة عجيبة إذ ذاع صيت ماري منيب بعد ذلك وحققت شهرة طاغية وتفوقت على غريمتها الأولى.

ماري منيب

وتوفيت الفنانة الكوميدية عن عُمر الثامنة والثلاثين من عمرها؛ إثر أزمة صحية شديدة ألمّت بها في 28 سبتمبر 1943.

الكلمات الدلالية لـ إحسان الجزايرلي.. فنانة بدينة تسبَّبت في شهرة ماري منيب وتوفيت وهي شابة

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “إحسان الجزايرلي.. فنانة بدينة تسبَّبت في شهرة ماري منيب وتوفيت وهي شابة“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور