إسماعيل يس دخل مستشفى المجانين بأمر الملك لسبب غريب جدًا.. تعرف عليه

إسماعيل يس دخل مستشفى المجانين بأمر الملك لسبب غريب جدًا.. تعرف عليه

عرف الفنان الراحل إسماعيل يس، بخفة دمه وأدواره الكوميدية التي كان يؤديها والتي جعلت المنتجين والمخرجين يتهافتون عليه وقتها.

شهرة إسماعيل يس وصلت إلى الملك فاروق وأسرته وفي عام 1950 دعي الفنان الراحل لإلقاء بعض مونولوجاته في حفل خيري لصالح جمعية «مبرة محمد علي» في «ملهي الأوبرج».

وكما يذكر المؤرخ الفني الدكتور محمد فتحي في أحد مقالاته أوعز الملك فاروق إلي أحد رجاله بدعوة إسماعيل إلي الاستراحة الملكية للتسرية عنهم وقال الملك لإسماعيل: “يلا يا إسماعيل سمِّعنا نكتة جديدة”.

من فرط الارتباك بدأ إسماعيل النكتة قائلاً: «مرة واحد مجنون زي جلالتك كده! فصرخ الملك: أنت بتقول إيه؟ يا مجنون! أدرك إسماعيل الموقف فما كان منه إلا أن سقط متظاهراً بالإغماء، وغادر الملك غاضباً لمتابعة بقية الحفلة، وإن ظل بعض رجال الحرس حول إسماعيل، لينفذوا العقاب الذي سيأمر به جلالة الملك».

يوسف رشاد- طبيب الملك الخاص- قال لتمرير الموقف إن إسماعيل مريض، تصيبه حالات من ضعف الذاكرة وفقد الإدراك، وهو في حاجة لأن يقضي فترة تحت الرقابة الطبية لمعالجة هذه الحالة، فأمر الملك بإيداعه «مستشفي الأمراض العصبية والنفسية».

وأشادت الصحف وقتها بالعطف الملكي الكريم علي إسماعيل يس، الذي عاوده مرض الصرع أثناء الحفل الخيري، فأمر الملك بعلاجه علي نفقته الخاصة.

وبعد عشرة أيام، غادر إسماعيل المستشفى لكن محنته مع الملك ظلت ذكرى أليمة، فكان يخشى أن يعاود التنكيل به وظل في هذا الوضع لمدة عامين إلى أن قامت ثورة 23 يوليو والتي غنى لها إسماعيل يس.

من هو إسماعيل يس؟

• فنان كوميدي ولد في 15 سبتمبر 1912 وتوفى في 24 مايو 1972.
• هو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، ولكنه أفلس ودخل السجن مما اضطر إسماعيل للعمل وهو طفل صغير.
• ولد في محافظة السويس وانتقل إلي القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب.
• شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء.
• امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب و‌مونولوجست وممثل.
• يعد ثاني فنان بعد ليلى مراد تنتج له السينما أفلامًا باسمه.
• تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل يس إسماعيل يس من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

شاهد أيضًا ليلى علوي أكثر رشاقة وتغني