إظطرابات النوم لدى الحامل أسبابها وعلاجها ؟

ما هي اضطرابات النوم اثناء الحمل؟ تتعدد هذه الاضطرابات عند المرأة وتتنوع بين امرأة وأخرى، أما نحن اليوم من خلال هذا المقال  فسنذكر لك أسباب اضطرابات النوم اثناء الحمل وأبرز الحلول المطروحة.

أسباب اضطرابات النوم اثناء الحمل

خلال الحمل تجد الحامل صعوبة في النوم أو في الاستيقاظ بوقت مبكر بسبب الأرق الذي تواجهه أثناء الليل من تحركات الجنين المتواصلة. الى جانب ذلك قد تصب الحامل بمتلازمة تململ الساقين وهي شعور غير مريح في الساقين كألم أو وخز أو تنميل وتسوء الحالة في الليل. تعاني بعض الحوامل من انقطاع النفس أثناء النوم وذلك بسبب تأثيرات البروجستيرون المحفزة للجهاز التنفسي. الى جانب ذلك من الجدير بالذكر الارتجاع المعدي المريئي الذي تعاني منه الحوامل بشكل كبير مع الحاجة الى التبول بشكل متواصل خلال الليل.

حلول اضطرابات النوم اثناء الحمل

إن كانت الحامل بصحة جيدة وبعد استشارة الطبيب يمكنها أن تمارس الرياضة لمدة نصف ساعة في اليوم لتليين الجسم والاسترخاء، هذا وعليها تنظيم ساعات النوم بشكل يومي. ينصح بأن تنام الحامل على جنبها الأيسر وذلك لتحسين تدفق الدم والمواد الغذائية الى الجنين، ويمكنها أن تستعين بوسائد لتضعها بين رجليها لتخفيف الضغط عن أسفل الظهر وبالتالي لتأمين الراحة للجسم ليخلد الى النوم. من الضروري أن تخفض الحامل شرب السوائل قبيل ساعات النوم لتتجنب التبول الليلي. أما لتجنب الارتجاع فعليها الامتناع عن أكل كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالتوابل أو المقلية أو الحمضية. من أهم النصائح نذكر ان تقلل الحامل من فترات القيلولة أثناء النهار لكي تمكن من النوم بشكل أسرع خلال الليل.