اختراع نوع جديد من “الموز” لإنقاذ حياة الأطفال !!

14 يوليو 2017 - 12:20ص Amera صحة 2٬659 مشاهدة

طور العلماء نوعا جديدا من الموز، يحتوي فيتامينات تساعد على إنقاذ حياة مئات الآلاف من الأطفال، خاصة أولئك الذين يعيشون في البلدان النامية، بحسب موقع مترو البريطاني.

ويقول القائمون على المشروع ان فاكهة الموز تعتبر غذاء اساسيا في اوغندا، وأن التجربة البشرية ستكون ركنا رئيسيا في هذا المشروع الذي بدأ عام 2005 وسيؤدي لزراعة الاوغنديين للموز المعزز بفيتامين /أ/ بحلول 2020.. وأضافوا أن الموز غذاء اساسي في العديد من دول شرق افريقيا حيث يتم تقطيعه وطهيه على البخار، غير انه يحتوي على مستويات منخفضة من العناصر الغذائية الدقيقة لاسيما /بروفيتامين أ/ والحديد.

هذا، ويؤدي نقص فيتامين A إلى وفاة 750 ألف طفل كل عام، وهو أيضا السبب الرئيسي للإصابة بالعمى، فيما يزيد من خطر الإصابة بالإلتهابات.

وتزداد العواقب المترتبة على نقص فيتامين /أ/ حدة في اوغندا بشكل خاص، حيث تشير التقديرات الى وفاة ما بين 650 و700 الف طفل سنويا نتيجة لذلك فضلا عن اصابة الآلاف بالعمى. كما يؤدي نقص هذا الفيتامين الى اضعاف جهاز المناعة وقد يؤثر على تطور المخ.

ولمواجهة ذلك طور العلماء في أستراليا نوعا ثوريا جديدا من الموز غني بفيتامين A، ويزرع الباحثون من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا الموز الحيوي المخصب لمدة 10 سنوات، وذلك بفضل تمويل بقيمة 5.9 مليون جنيه إسترليني من مؤسسة بيل وميليندا غيتس.

وتم تطوير ذلك النوع باستخدام جينات من نوع من الموز موجود في بابوا في غينيا، وهو غني بهذا الفيتامين، والموز الناتج لونه برتقالي.

 

الكلمات الدلالية لـ اختراع نوع جديد من “الموز” لإنقاذ حياة الأطفال !!

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “اختراع نوع جديد من “الموز” لإنقاذ حياة الأطفال !!“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور