الداخلية تحبط محاولة تهريب 5 آلاف قطعة أثرية وتماثيل نادرة

9 أكتوبر 2018 - 11:02م أحمد منوعات القاهرة - كل النجوم 289 مشاهدة

نجحت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، في العثور على كنوز أثرية منهوبة من مقابر داخل مسكن عاطلين ببني سويف قبل تهريبها خارج البلاد تعود إلى العصور الفرعونية واليونانية والرومانية.

 

تعود تفاصيل الواقعة بورود معلومات قطاع الأمن العام برئاسة اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار ومديرية أمن بنى سويف قيام كل من نصر. ف. ن، حاصل على دبلوم، شقيقه منصور، عاطل مُقيمان بدائرة قسم شرطة الواسطى ببنى سويف ؛ بالاتجار في الآثار وحيازتهما لقطع أثرية بمسكنهما.

 

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما، وتبين عدم تواجدهما وبتفتيش مسكنهما تم ضبط 4 أوانى من البازلت الأسود مدون عليها كتابات هيروغليفية ارتفاع كل منها نحو 20 سم أحشاء الموتى، تابوت من الحجر الجيرى الملون طوله نحو 40 سم بارتفاع نحو 12 سم مكتوب عليه كتابات هيروغليفية وبداخله تمثال ملون من الحجر الجيرى طوله 15سم عليه كتابات هيروغليفية.

 

كما عثر على تابوت من الحجر الملون طوله نحو 40سم بارتفاع نحو 1سم مكتوب عليه كتابات هيروغليفية وبداخله تمثال ملون من الحجر الجيرى الملون طوله 22سم عليه كتابات هيروغليفية، تابوت من البازلت الأسود طوله نحو 25سم وارتفاعه نحو 10سم مكتوب عليه كتابات هيروغليفية وبداخله تمثال من البازلت طوله 15سم عليه كتابات هيروغليفية.

 

كما عثر على تمثال من الحجر الجيرى المذهب طوله نحو 30سم عليه كتابات، تمثال من الحجر الجيرى المذهب طوله نحو 15سم عليه كتابات، رأس تمثال لسيدة من الحجر الجيرى الملون ارتفاعه نحو 6 سم، تمثال من البازلت الأسود ذي قاعدة لشخص واقف يمثل أحد الملوك على قاعدته كتابات هيروغليفية، تمثال من الحجر الجيرى الملون لحيوان طوله نحو 30سم وعرضه نحو 15 سم وارتفاعه نحو 25سم على قاعدته كتابات هيروغليفية.

كما عثرت القوات على 8 تماثيل أوشبتى من الباينس الأخضر بأحجام مختلفة من 8 سم حتى 15 سم “ثلاثة منهم بهم كسور”، تمثال مذهب من المعدن عليه كتابات هيروغليفية من الأمام والخلف طوله نحو 10سم، تمثال مذهب من المعدن عليه كتابات هيروغليفية من الأمام والخلف طوله نحو 5 سم، وجميع المضبوطات ترجع للعصر الفرعونى، 5450 قطعة عملة مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصر اليونانى الرومانى.

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق، وتكثيف الجهود لضبط المتهمين الهاربين.

الكلمات الدلالية لـ الداخلية تحبط محاولة تهريب 5 آلاف قطعة أثرية وتماثيل نادرة

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “الداخلية تحبط محاولة تهريب 5 آلاف قطعة أثرية وتماثيل نادرة“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور