الوخز في الصدر .. هل هو إنذار لخطر قريب؟!

ذكرت مجلة “أبوتيكن أومشاو” الألمانية أن الوخز في الصدر له دلالات عدة، حيث إنه قد ينذر بأزمة قلبية، خاصة عند المعاناة من ألم شديد لأكثر من 5 دقائق.

ويترافق الألم مع الشعور بضيق وضغط شديدين في الصدر، بالإضافة إلى الدوار والغثيان والتقيؤ والتعرق. وفي هذه الحالة ينبغي الاتصال بالإسعاف فوراً.

ويدل الوخز في الصدر أيضاً على الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، وهو ضرر مزمن بالغشاء المخاطي نتيجة ارتداد غير طبيعي لحمض المعدة إلى المريء. كما قد يشير الوخز في الصدر إلى انسداد الشريان الرئوي أو التهاب التامور، أي التهاب الغشاء الناعم المزدوج الجدار، الذي يحيط بالقلب.

ويقول الأطباء أن آلام الصدر منها الآلام التى تسببها اضطرابات الجهاز الهضمى والعضلات والعظام أو الأعصاب كذلك العدوى الصدرية والالتهاب الشعبى الحاد (النزلة الشعبية) والالتهاب الرئوى وشد عضلة الصدر وانكماش رئوى والاسترواح الصدرى، مشيرا إلى أن الحالة غالبا قد تكون التهابا فى الغشاء البللورى، ولهذا يجب إجراء الفحص الطبي الشامل لتحديد الأسباب المؤدية لمثل هذه الآلام.

وللوقاية من هذه الآلام ينصح الأطباء جميع المرضى بضرورة مراعاة أخذ شهيق وإخراج الزفير بشكل عميق، بالإضافة إلى تحسين وضعية الجلوس. ولاتزال الأسباب التي تؤدي إلى ما يعرف باسم متلازمة كاتش، غير معروفة على وجه الدقة.