انقص وزنك بشكل سريع بريجيم الماء.. تعرف على 5 أنظمة لهذا الريجيم السحري

شرب الماء بكثرة شيء مفيد جدًّا لمن يريدون إنقاص أوزانهم، وكل ما عليك لتنجح فيه وتتمكّن من إنقاص وزنك هو أن تتبع خطوات معينة إلى جانب وجباتك الرئيسية، لتكون أقل وزنًا في أقل وقت.

في هذا الموضوع سوف نشرح أهمية الماء و دوره في التخسيس، وشرح 5 نماذج شهيرة له منهم نموذج فعال جدا للصحة والتخسيس.

ما هي أهمية الماء لجسم الإنسان؟
الإنسان يمكنه أن يعيش أسابيع بدون طعام و لكنه يعجز أن يتجاوز 3 أيام بدون ماء. حيث إن الماء يشكل 65% من تكوين جسم الانسان ويشكل 85% من وزن المخ و80% من الدم و70% من العضلات، كما يلعب الماء دورا أساسيا في كل العمليات الحيوية بالجسم، ونقص المياه بالجسم هو السبب الأول في الإجهاد وضعف التركيز. لأن نقص 2% فقط من المياه يسبب دوخة وصعوبة في الحساب والتركيز في شاشة الكمبيوتر وضعف بالذاكرة قصيرة المدى.

الماء هو عنصر ضروري لعملية الهضم و نقل البروتين و الكاربوهيدرات إلى الدم وتمثيلهم غذائيا. كما إن الماء هو ناقل النفايات خارج الجسم.

نسبة الأوكسجين في الدم تزيد عن يكون الجسم مرتوي جيدا. والأوكسجين هو عنصر رئيسي لحرق دهون الجسم. لذلك حرق الدهون يقل عندما يجف الجسم.

هذا الجدول يوضح كمية الماء المطلوبة يوميا لأوزان الجسم المختلفة. ويجب أن تزيد من الكمية في حالة قيامك بأي تمرين يزيد التعرق أو في جو حار أو رطب.
احتياج الجسم من الماء

احتياجات الجسم من المياه

ما هي أفضل مصادر للماء؟
أفضل مصدر للماء بالطبع هي مياه الشرب العادية، يأتي بعد ذلك الفاكهة والخضروات. حيث يحتوي البطيخ مثلا على 90% ماء. وتحتوي الطماطم والخيار والبرتقال والكانتلوب والعنب وغيرها على نسبة كبيرة من الماء.

الشاي و القهوة مصدر جيد لإرواء الجسم أيضا، فالكافيين مدر للبول، ولكن بكمية أقل من كمية الماء الموجودة بالشاي والقهوة. بالإضافة إلى اللبن والمشروبات الرياضية.

5 نماذج لريجيم الماء

هناك عدة نماذج لرجيم الماء منتشرة على الانترنت. كلها رجيمات مماثلة تماما لرجيم عيادات التخسيس التقليدي (الورقة المطبوعة مسبقا لكل الأعمال والأجناس والأحجام) مع إضافة كوب ماء دافئ أو حار قبل الوجبات، ولكن هذه الأنماط تختلف.

النموذج الأول (رجيم الماء السريع):

الإفطار: كوب ماء دافئ على معدة فارغة، يليه عيش سن وبيضة مسلوقة.
الغذاء: 2 كوب ماء دافئ قبل الآكل يليهم 6 ملاعق أرز مسلوق وصدر فرخة مشوي أو مسلوق وخضار سوتيه.
العشاء: 2 كوب ماء دافئ قبل الأكل يليهم قطعة جبنة قريش وكوب عصير برتقال طازج.
و من الممكن تغيير أصناف الطعام أسبوعيا ليكون الإفطار جبنة دايت والغذاء سمك مشوي و العشاء زبادي خالي الدسم.. إلخ.

أضرار هذا النموذج
1 – الرجيم شديد الانخفاض في السعرات الحرارية، وهذا يسبب عدة مشاكل :
إهدار الكتلة العضلية (تأكل عضلات الجسم)، مما يسبب انخفاض معدل الأيض الغذائي (معدل حرق الدهون) وثبات الوزن بعد عدة أسابيع. بالإضافة إلى ترهل الجسم و تدهور مظهره.
صعوبة شديدة في الالتزام وشعور دائم بالإحباط
شعور دائم بالإرهاق والجوع والدوخة وقلة التركيز والأرق ليلا والرغبة في النوم نهارا
2 – الرجيم شديد الفقر في كل العناصر الغذائية الضرورية لصحة وحياة الإنسان.
3 – الرجيم شديد الفقر في الأحماض الامينية الأساسية والدهون.
الرجيم يكاد يكون صفر دهون، تناول الدهون لا يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن تناول سعرات حرارية أعلى مما تحتاج هو السبب. الدهون المشبعة وغير المشبعة ضرورية لحياة الإنسان . هذا الفقر الشديد في كمية الدهون قد يسبب أضرار صحية جسيمة.

النموذج الثاني (رجيم الماء الـ5 أيام):
اليوم الأول: اشرب 8 أكواب ماء مثلج مع تفاحة أو 2.
اليوم الثاني: 10 أكواب ماء مثلج مع خس وخيار.
اليوم الثالث: 10 أكواب ماء مثلج مع فاكهة وخضروات سوتيه.
اليوم الرابع: 10 أكواب ماء مع لبن حليب خالي الدسم.
اليوم الخامس: 10 أكواب ماء مع 5 ثمرات طماطم.
اليوم السادس: راحة من الرجيم (اليوم الفري).

أضرار هذا النموذج
أسوأ كثيرا من النموذج الأول، حيث أنه يمر 5 أيام على جسمك بدون بروتين أو دهون. وهذا يشكل أخطارا جسيمة على صحتك وحياتك. بالإضافة طبعا إلى الأضرار السابق ذكرها من تآكل للكتلة العضلية وتدمير معدل الأيض الغذائي (معدل حرق الدهون).

كما انه من الوارد ان يؤدي اليوم الفري (اليوم السادس) بدون اي ضوابط او روابط الى اكتساب كمية كبيرة من الدهون بسبب الشراهة الكبيرة و تناول كميات ضخمة من الاكل استعدادا لجولة جديدة من الحرمان و التجويع.

النموذج الثالث (رجيم الماء بالليمون):
هو أيضا شبيه برجيم عيادات التخسيس (توست وبيضة – 5 ملاعق أرز وصدر فرخة – قطعة جبنة قريش) مع شرب عصير الليمون + الماء المغلي على قشر الليمون.

بمعنى انك تقوم بغلي ماء مع قشر الليمون وخلطه مع عصير الليمون و شرب هذا المحلول قبل كل وجبة.

أضرار هذا النموذج
أما بالنسبة للرجيم الثالث، وهو رجيم الماء والليمون. فهو شبيه بالنموذج الأول (رجيم دكتور التخسيس التقليدي + ماء قبل الطعام) . وله نفس الأضرار و النتائج السلبية. أما بخصوص الليمون، فلا يوجد اي بحث أو دراسة او تجربة او قصة شخصية أثبتت أن لليمون له دور في حرق الدهون. نعم عصير الليمون مفيد و100 جرام ليمون به 88% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي وكميات كبيرة من الحديد و فيتامين بي . و لكن ما يقال ان خلط الماء الدافئ او الحار بالليمون (يذيب الدهون) فهذه مجرد شائعة.

النموذج الرابع: رجيم الماء فقط آو رجيم الماء بدون أكل
وهو ما يسمى بصيام الماء أو Water Fasting. ويقوم فيه الشخص بالصيام وشرب الماء فقط لمدة 3 او 4 أيام متصلة، و في اليوم الرابع والخامس يأكل وجبة واحدة كبيرة مفتوحة، ثم يكرر الدورة مرة أخرى.

نعم , هذا الرجيم ينقص الوزن بصورة كبيرة. لكن هل كل هذا الوزن المفقود من دهون؟ الحقيقة لا، حوالي نصف الوزن المفقود من عضلات الجسم. وهي ماساة.. نعم أنا اعلم بم تفكر الان , انا اريد ان انحف فقط , و ليس لي اهتمام بعضلاتي. وهذا تفكير خاطئ. لأن كلما زادت الكتلة العضلية , كلما زاد معدل الأيض الغذائي و بالتالي يزيد معدل حرق الدهون , و العكس صحيح. فأن اهدار الكتلة العضلية يؤدي في النهاية (بعد عدة اسابيع) الى ثبات الوزن . وعندما يشعر متبع الرجيم بجوع و احباط كبير تقوم بكسر الدايت ويكتسب كل الوزن المفقود، مع زيادة اكبر في الدهون.

صيام الماء لا يساعد على الديتوكس أو Detox كما هو شائع. فأعضاء الجسم البشري قادرة على تنظيف الجسم يوميا من السموم بدون الحاجة إلى الصيام. حيث هناك أشخاص يعيشون 90 و 100 عام بصحة جيدة بدون اي نوع من أنواع الديتوكس.

الاستمرار 3 او 4 أيام على الماء فقط يؤدي إلى انخفاض نسبة الأملاح في الدم بنسبة كبيرة , مما يؤدي إلى تسمم الماء و هذا يسبب ضرر دائم بالمخ.

هذا النموذج احذر منه بشكل كبير. لا تجعل إحباطك من مظهر جسمك يجعلك تأخذ قرارات انفعالية بدون دراسة و تأني. أنت اكتسبت هذه الدهون خلال 10 و 20 سنة، لذلك من حق جسمك عليك ان تخسر هذه الدهون بشكل صحي و في مدى أطول مما تتوقع. يجب أن تدفع ثمن إهمالك لجسمك، لا يوجد طريق مختصر.

النموذج الخامس: صيام الماء المتقطع
وهو أيضا نوع من أنواع رجيم الماء بدون أكل أو صيام الماء، ولكن لفترات متقطعة. وهذا يشمل صيام الماء لمدة يوم أو 2 في الأسبوع، أو الصيام صباحا حتى المغرب وشرب الماء فقط. ولذلك يسمى صيام الماء المتقطع. وهو رجيم مجرب وله فوائد صحية عديدة، مثل إطالة العمر، والوقاية من أمراض السرطان والسكر و القلب. والآن أصبح من احدث الرجيمات الفعالة حاليا.

مثال:
يتم الصيام من الصباح حتى الساعة 6 مساء ثم تناول وجبتين.
أو صيام يوم كامل وشرب الماء فقط مرة واحدة أسبوعيا.