بالصور .. 7نصائح لتجنب شراء الأجهزة الإلكترونية “المضروبة”

لا شك أن الكثير منا ربما يتعرض لعمليات نصب خاصة خلال بيع أو شراء الأجهزة الإلكترونية الحديثة، حيث بات تقليد الماركات أمر متعارف عليه، لدرجة أننا من الصعب اكتشاف الأصل من التقليد، خاصة لدى الناس الذين لا يملكون الخبرة الكافية لفحص مثل هذه الاجهزة.

وحصرياً على موقع “كل النجوم” نقدم لكم 7نصائح هامة لتجنب شراء أي جهاز مقلد أو منسوخ أو تالف وهي:

1- التحقق من العبوة:

العبوة أو العلبة التي يوضع فيها الجهاز جزء هام من التعرف على جودته، فكثير من الشركات التي تقلد الماركات العالمية لا تهتم بمثل هذه الأمور، وبالتالي ستجد العلبة بالية، وستجد أن تفاصيل التعبئة والتغليف متدنية لأبعد حد.

2- جودة الطباعة:

الخط المقروء على الجهاز وعلى العبوة الموجود فيها الجهاز من الأمور الهامة التي يجب أن تلاحظها عند شرائك لجهاز الكتروني جديد، لأن الأجهزة المقلدة سيكون الخط فيها غير واضح وغير مقروء على الإطلاق.

3- النظرة الفاحصة للجهاز:

فإذا كان الجهاز مقلد أو منسوخ ستجد فيه الكثير من العيوب والشوائب خاصة في تفاصيله الخارجية مثل الغطاء والشاشة وغيرها من المكونات الخارجية للجهاز، ولهذا تحقق تماماً من جودة المنتج والخامة المستخدمة.

4- دليل المستخدم:

وهو بمثابة جواز السفر للجهاز الإلكتروني، ولذا يجب أن يكون مكتوب فيه كل تفاصيل الاستخدام بخط واضح ومقروء، وبلغة البلد المنتج، فإذا كان الدليل مكتوب بلغة غير لغة المنشأ أو بخط غير مفهوم فبالتأكيد الجهاز منسوخ ومقلد.

5- البلاسيتك والجودة:

أي مادة من البلاستيك ستكون واضحة جداً إذا كانت مقلدة أو أصلية، فيسهل جداً على أي شخص أن يلقي نظرة فاحصة على جودة البلاستيك الموجود بالجهاز، فالبلاستيك السلس اللامع والناعم يختلف بالطبع عن البلاستيك الموجود به بعض التجاعيد أو الخدوش وهكذا.

6- نعومة الخط:

الأجهزة الأصلية تمتاز بأن الطباعة المقروءة بها ناعمة وملساء، غير بارزة ، والمؤكد أن تكون قابلة للقراءة وكذلك الشعار يجب أن يكون بارز ومطبوع طباعة راقية غير مقلدة، ويمكن لأي شخص أن يتعرف على الطباعة المنسوخة والمقلدة ويقارنها بالطباعة الأصلية.

7- جودة الأسلاك:

من العلامات التجارية العالية أن يكون السلك المستخدم ذو جودة ومتانة عالية، فالأجهزة المقلدة ستجد الأسلاك فيها بالية وبها الكثير من العيوب، كأن يكون مقبس الشاحن على سبيل المثال أوسع أو أضيق من المكان الذي سيوضع بداخله، أو أن يكون السلك شديد القصر مثلاً، غير أن رائحة البلاستيك المصنوع منه السلك المقلد ستكون واضحة جداً، بعكس البلاستيك الجيد الذي تصنع منه الأسلاك الأصلية.