بالصور .. 8 علامات تؤكد لكِ فساد زيت القلي .. احذري

16 مارس 2018 - 7:26م Amera مرأة، منوعات، نصائح 2٬294 مشاهدة

استبدال زيت القلي بآخر نظيف شيء هام للحفاظ على الصحة، لكن في بعض الأحيان قد لا تعرف ربة المنزل متى عليها استبدال الزيت والتخلص منه؟.

وفي حال استخدام الزيت لمدة طويلة مع عدم صلاحيته، فأنه يؤدي إلى حدوث أضرار صحية منها تنشيط الخلايا السرطانية، ويزيد من التصلب الشرياني في الأوعية الدموية، وهناك عدة حيل لمعرفة متى يصبح الزيت غير صالح للاستعمال،

  1. إذا شممتِ رائحة قوية تفوح من الزيت قبل تسخينه وبعده.
  2. إذا تكونت على سطح الزيت رغوة، والتصق الزيت بأطراف المقلاة بسماكة.
  3. إذا ازدادت كثافته عند سكبه في «القدر».
  4. إذا كان البخار المتصاعد من الزيت ملونًا، فيكون بالتالي احترق.
  5. إذا لاحظت وجود رواسب أو بقايا في الزيت مثل البرغل أو فتات خبز.

6- عدم استخدام الزيت الذي تم القلي فيه لمدة ساعتين متواصلتين.

7- اللون الداكن للزيت .

8- اللزوجة الواضحة عند استخدامه مرة أخرى.

وتقول الدراسات، أنه إذا أعيد استخدام الزيت مرة أخرى ‏في قلي الأطعمة فإن درجة الحرارة التي تقع عندها نقطة الانحلال تقل لذا ‏فانه عند استخدام زيت درجة نقطة الانحلال له 190 فانه لا يعاد استخدامه ‏مرة اخرى حيث ان درجة الحرارة التي تقع عندها نقطة الانحلال سوف ‏تنخفض عن 190 درجة وهي الدرجة التي يصل لها الزيت عند القلي.

وفي ‏احدى التجارب المخبرية تم تسخين هذه النوعيات من الزيوت على درجة ‏حرارة 190 درجة مئوية لمدة ساعتين حيث أوضحت النتائج ان جميع الزيوت ‏قد تأثرت بدرجة الحرارة حيث لوحظ بعض التغيرات الكيميائية غير المرغوبة والتي تؤثر على صحة وسلامة المستهلك واتضح ان زيت ‏الزيتون اقل تأثرا بدرجة الحرارة ولكن لا يستخدم في اغراض القلي نظرا ‏لسعره المرتفع وعدم امكانية اعادة استخدامه في القلي مرة اخرى نظرا ‏لانخفاض درجة نقطة الانحلال له من 190 درجة مئوية. اما الزيت المستخرج ‏من حبوب العصفر وزهرة الشمس أو دوار الشمس وزيت النخيل فتعتبر من ‏أقل الزيوت تأثرا بارتفاع درجة الحرارة مقارنة بالزيوت الأخرى ويعزى ذلك الى ‏قلة نسبة الاحماض الدهنية اللا مشبعة بالهيدروجين.

ومن هذا المنطلق فان ‏الزيوت المستخرجة من حبوب العصفر وزيت زهرة الشمس أو ‏دوار الشمس وزيت النخيل من أفضل الزيوت التي تستخدم في اغراض ‏القلي ويمكن استخدام هذه الزيوت مرة اخرى في القلي نظرا لارتفاع ‏درجة الحرارة التي تقع عندها نقطة الانحلال.

 

الكلمات الدلالية لـ بالصور .. 8 علامات تؤكد لكِ فساد زيت القلي .. احذري

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “بالصور .. 8 علامات تؤكد لكِ فساد زيت القلي .. احذري“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور