بقشر البرتقال .. جددي بشرتك واستعيدي نضارتها

تُعد ثمار وأزهار البُرتقال أغنى الفواكه بفيتامين ج، والبرتقال من الفواكه المعروفة بفوائدها المتعددة على الجسم وعلى الصحة بشكل عام، وأيضاً لقشر البرتقال استخدامات متعددة في الأطعمة حيث يدخل في إعداد الكثير من الحلويات، ولكن اليوم نتناول فوائد قشر البرتقال على البشرة.

ويؤكد خبراء التجميل أن قشر البرتقال يحتوي على مجموعة من الزيوت التي لها تأثير على إعادة نضارة البشرة من جديد، من أهمها زيوت فيتامين “ج” الذي يؤخر ظهور التجاعيد، ومادة الليمونين التي لها دور فعال فى معالجة العديد من الأمراض التى قد تصيب البشرة، ويعتبر قشر البرتقال من المرطبات الطبيعية للبشرة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.

ويساهم قشر البرتقال يسهم في معالجة آثار الحروق التي تنتج من التعرض لأشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى دوره في التخلص من الطفح الجلدي، كما يعمل قشر البرتقال على تفتيح لون البشرة وإزالة البقع الداكنة وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

كذلك يعمل قشر البرتقال على تبييض الوجه، ويُخلّصه من البقع عن طريق طحنه، ومزج مِلعقة صغيرة من بودرة قشوره مع مِلعقة صغيرة من اللبن للحصول على قناعٍ مُتجانس، يوضع هذا القناع على الوجه مرّةً أو مرّتين أسبوعياً، ويُترك مدّةً تتراوح بين 15-20 دقيقة ثم يُغسل بالماء للحصول على النتائج المرجوة.

كذلك يستطيع قشر البرتقال تفتيح وتبييض أماكن الجسم الحسّاسة؛ كالعانة، ومنطقة تحت الإبط، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تجفيف قشر البرتقال تحت أشعة الشمس لعدة أيام، ثم طحنه حتى الحصول على بودرة ناعمة من قشر البرتقال، وبعد ذلك تُخلط ملعقتان صغيرتان من بودرة قشر البرتقال مع نسب مُتجانسة من الحليب وماء الورد للحصولِ على مزيجٍ متماسك القوام، ثم يوضع المزيج على المنطقة الحساسة المُراد تفتيحها لمدّة تَتراوح بين 15-20 دقيقة قبل شَطفه بالماء البارد وتَجفيف المَنطقة

أما استخدام قشر البرتقال كقناع لتنقية البشرة فعلينا أن نحضر برتقالة ونأخذ قشرتها ونتركها حتى تجفّ، ثم نقوم بطحنها في الخلاطة مع إضافة القليل من اللبن والماء والعسل حتى يصبح عجينة ثم نقوم بوضعه على البشرة لمدة ربع ساعة ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر. وتكرر هذه العملية مرتين في كل أسبوع وستتم ملاحظة النتيجة في الأسبوع الأول من الاستخدام.