تزوجت من أمير إيراني وبلاده منعت أشهر أفلامها.. تعرف على سيدة السينما الأولى بهيجة حافظ

تزوجت من أمير إيراني وبلاده منعت أشهر أفلامها.. تعرف على سيدة السينما الأولى بهيجة حافظ

لقبت بسيدة السينما الأولى فهي من الرعيل الأول ممثلة ومخرجة وكاتبة وموسيقية مصرية شاركت في العديد من الأعمال.

ولدت بهيجة حافظ بحي محرم بك بمدينة الاسكندرية يوم 4 أغسطس عام 1908 وكان والدها هو إسماعيل محمد حافظ ناظر الخاصة السلطانية فى عهد السلطان حسن كامل وكان إبن خالتها هو إسماعيل صدقي الذي تولى منصب رئيس وزراء مصر.

تزوجت من أمير إيراني في عام 1925 ثم إنفصلا وعادت للاسكندرية ثم توفى والدها فانتقلت للعيش في القاهرة، وفي عام 1930 حصلت على دبلوم فى التأليف الموسيقى من كونسرفتوار باريس.

وضعت بهيجة حافظ الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام التي شاركت بها، منها: الضحايا، الاتهام، ليلى بنت الصحراء، ليلى البدوية، سلوى، زهرة السوق، السيد البدوي، كما كانت تجيد العزف على البيانو وشاركت في عدد من العروض بمصاحبته.

أسست أول نقابة للمهن الموسيقية في عام 1937. وفي السينما، شاركت في بطولة عدد من الأفلام، منها: زينب، الضحايا، الاتهام، ليلى بنت الصحراء، زهرة السوق، كما شاركت في إخراج فيلم الضحايا وأخرجت فيلم ليلى بنت الصحراء الذي شاركت كذلك في كتابة السيناريو له.

تم منع عرض فيلم ليلى بنت الصحراء عندما رأت الخارجية الإيرانية أنه يسيء إلى العرش الإيراني بسبب تناول الفيلم للصراع بين العرب والفرس، وقامت الحكومة المصرية بدفع تعويض لها بسبب الخسائر التي تسبب بها منع عرض الفيلم.

توفيت بهيجة حافظ يوم 13 سبتمبر عام 1983 .

شاهد أيضاً: بالفيديو.. هذه هي مستجدات حالة الأمير السعودي ”النائم” لسنوات