تعرف على سبب ربط علم “المثليين جنسياً” بألوان الطيف .. وبماذا ترمز هذه الألوان !!

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، الحديث عن المثليين وعن علمهم المميز الذي يأخذ شكل ألوان قوز قزح، خاصةً بعد أن تم رفعه في حفل فرقة “مشروع ليلى”، وربما تتسأل عن ما معنى هذا العلم ودلالة ألوانه ومصممه؟.

يسمى علم المثليين بـ”rainbow flag”، وكان هذا العلم رمزًا للعديد من المنظمات التاريخية والثقافية، واستعمل من طرف الحركات السلمية والأحزاب السياسية، بحسب موقع “bustle” المختص بالموضة والجمال.

ومصمم العلم هو الفنان المثلي جيلبرت بيكر، عام 1978 في سان فرانسسكو، كرد فعل على حركة المجتمع المضاد للمثليين، والتي بدأت باستخدام المثلث الزهري الذي استعمله النازيون في السابق للدلالة على أن الفرد مثلي الميول.

ومنذ ذلك الحين انتشر هذا العلم وأصبح رمزًا رسميًا للمثليين يرفع في وقفاتهم ومسيراتهم وعلى المباني وأيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن ما معنى هذه الألوان؟.

في بداية الأمر كان العلم مكون من ألوان “الزهري والأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والتركوازي والبنفسجي”، وصمم ليوحي بالكبرياء والفخر، ولكن العلم الحالي بألوان الطيف له عدة دلالات وهي:

الأحمر: يعتلي باقي الألوان في العلم ويرمز إلى الحياة.

البرتقالي: لون فاقع وجريء، يأتي مباشرة تحت اللون الأحمر، ويرمز إلى الشفاء.

الأصفر: رسالة لأن تكون على طبيعتك وألا تتخبى في الظلال، ويرمز إلى أشعة الشمس.

الأخضر: كما هو مألوف في العديد من الرموز الأخرى، يرمز الأخضر إلى الطبيعة.

الأزرق: عندما تغير تصميم العلم من الألوان الثمانية إلى الستة واختفى اللون التركوازي، استبدل باللون الأزرق الهادئ، ويرمز إلى الراحة النفسية.

البنفسجي: والذي ظل مكانه بعد تغير التصميم أسفل العلم، ويرمز إلى الروح.

شاهد .. لقطات مروعة لمسلح يقتل شابا أمام أعين حبيبته