تعرف على شالوم اليهودي الذي حارب الكوكايين بفيلم صامت واختفى فجأة.. صور

تعرف على شالوم اليهودي الذي حارب الكوكايين بفيلم صامت واختفى فجأة.. صور

من النجوم الذين لمعوا في فترة الثلاثينات الفنان اليهودي “شالوم” الذي تحتفظ له ذاكرة السينما بعدد من الأعمال وبرع في الكوميديا.

ولد “شالوم” في مدينة الاسكندرية يوم 8 نوفمبر عام 1900، قيل عنه أن إسمه الحقيقي ليس شالوم بل هو “ليو آنجل” وقيل أن مكتشفه للسينما هو رائد السينما مدير التصوير الإيطالى السكندرى ألفيزى أورفانيللى.

كان شالوم هو نفسه مبتكر ملامح وأسلوب شخصية شالوم في السينما وليس توجو مزراحي أو أورفانيللي كما أشيع، لتكون النموذج الساخر من شخصية اليهودي المصري التقليدي.

إستطاع توجو مزراحى أن يستقطب شالوم، وعملا على تطوير شخصية شالوم فى السينما بعدما اشتري مسرح باكوس بالأسكندرية و =حوله إلي ستوديو و بلاتوه.

= فى عام 1930م قدم توجو مزراحى مع شالوم أول أفلامهما “الكوكاين”، عرض كفيلم صامت أواخر سنة 1930 في الأسكندرية وعرض بعدها بثلاث شهور في القاهرة تحت إسم “الهاوية” ، وكان فيلما جادا يناقش مشكلة تفشي الكوكاين في المجتمع وقتها.

علي الرغم من جدية البداية إلا إن شالوم كان مقدر له أن يكون “تشارلي تشابلن” العرب، تميز أداء شالوم بالبساطة الشديدة والسخرية المطلقة وكانت شخصية شالوم هي أول شخصية نمطية عرفتها السينما.

بعد فيلم الهاوية الصامت قام بأول بطولة منفردة له أواخر عام 1932 وهو فيلم “5001” أحد أوائل الأفلام الناطقة في السينما، الذي انطلق بشالوم بسرعة الصاروخ وجذب الإنتباه لموهبة كوميدية لم يتوقعها أحد في مصر.

بعد عدة أعمال ناجحة اختفي شالوم عن الساحة فجأة وإختلفت الأقاويل حول سبب إختفاؤه  البعض عزا ذلك لظهور علي الكسار علي الساحة بقوة مما سحب البساط عن شالوم وعزا آخرون السبب لبعض الحساسيات لكونه يهوديا ولكن السينما وقتها كانت تحتضن الكثير من اليهود المصريين، لهذا يظل سبب إختفاء شالوم في أوج نجاحه لغزا غير محسوم.

إختفي شالوم من الساحة فجأة ليموت في روما في الرابع عشر من شهر مايو عام 1948 .

شاهد أيضاً: أضحك مع الفنان المصري اليهودي شالوم اول ممثل انتج افلام باسمه قبل اسماعيل ياسين