google.com, pub-7216908385629511, DIRECT, f08c47fec0942fa0

تعرف على صاحب الشخصية الحقيقية التي جسدها نور الشريف في فيلم “الكرنك”.. صور

google.com, pub-7216908385629511, DIRECT, f08c47fec0942fa0

تعرف على صاحب الشخصية الحقيقية التي جسدها نور الشريف في فيلم “الكرنك”.. صور

google.com, pub-7216908385629511, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أثار فيلم الكرنك الذي قام ببطولته نور الشريف وسعاد حسني ضجة وقت عرضه لأنه يتناول عمليات التعذيب في المعتقل في فترة سيطرة ما عرف باسم مراكز القوى.

قدم نور الشريف شخصية إسماعيل الكفراوي والتي كشف بعد ذلك الأديب سعيد الكفراوي أنه البطل الحقيقي لهذه القصة فى حوار له مع جريدة الشرق الأوسط تم نشره فى 25 فبراير 2004.

ذكر الكفراوى أن الأديب جمال الكفراوى عرفه على نجيب محفوظ عام 1968 حيث كان يتحلق الأدباء والشعراء الشبان وقتها حوله فى مقهى ريش بوسط البلد.

تم القبض على سعيد الكفراوى وتم ترحيله من قسم طنطا إلى سجن القلعة الذى أصبح متحفا بعد ذلك بسبب قصة قصيرة كتبها  نشرها فى مجلة سنابل التى كان يصدرها محمد عفيفى مطر.

هذه القصة اسمها المهرة وتحكى عن مهرة وهى الفرس الصغيرة كانت ملك أسرة ويحتكر الأخ الأكبر هذه المهرة لنفسه ويمنع أخيه الصغير من امتطائها، وكان الجميع يتمنى امتطاء هذه المهرة الجميلة، ويوما غاب الأخ الكبير فيركبها الأخ الصغير ويحقق حلم الجميع فى القرية بامتطائها وعندما يعلم الأخ الكبير بما حدث يجلد أخيه الصغير أمام الناس جميعا ليصبح عبرة لهم .

الأجهزة الأمنية وقتها قالت إن القصة بها إسقاط سياسى وفسرت أن المقصود بالأخ الكبير هو الرئيس عبدالناصر والمهرة هى مصر والأخ الصغير هو المستقبل والشباب.

قضى الكفراوى بسجن القلعة 6 أشهر فى الزنزانة رقم 23، وحكى أنهم كانوا يتهموه فى الصباح بأنه منضم لتنظيم شيوعى وفى المساء يحققون معه على أنه أحد أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين .

بعد خروجه من المعتقل التقى سعيد الكفراوى الأديب نجيب محفوظ الذى طلب منه أن يحكى له تجربته فى المعتقل، وبعد شهور صدرت الكرنك وحين التقاه نجيب محفوظ قال له أنت إسماعيل الشيخ بطل الكرنك.

يقول الكفراوى إن رواية الكرنك حولت الأدباء الشبان فى الحقيقة إلى طلبة وحولت اسم المقهى من ريش إلى الكرنك وبها بعض الشخصيات من خيال المؤلف مثل شخصية زينب، ويقول الكفراوى إن ظروف إنتاج الفيلم فى السبعينيات جعلت مشاهد التعذيب مكثفة ومبالغا فيها لإدانة عصر عبدالناصر.

شاهد أيضاً: الفنانة بوسى… نور الشريف ادمن المخدرات اثناء سفره الى لبنان مثل اى شاب

شاهد أيضاً: اخر مكالمة للفنان نور الشريف مع محمود سعد قبل وفاتة