تعرف على معاناة عبدالمنعم إبراهيم مع مرض زوجته الذي حوله لكومديان شهير

عبدالمنعم ابراهيم

اشتهر الفنان الراحل عبدالمنعم إبراهيم، بخفة ظله وضحكته الشهيرة التي جعلت منه شخصية محبوبة جدًا لدى جمهوره، كما أنه أبرع من قدم دور السيدة خاصة دور “سكر هانم”.

عبدالمنعم إبراهيم، الذي تميز بأدواره الفنية الكوميدية ما لا يعرفه الكثيرون عنه أنه عانى كثيرًا في حياته الخاصة حيث عاش قصة حزن كبيرة بسبب مرض زوجته والتي وصفها من أصعب الأوقات في حياته.

عبدالمنعم إبراهيم، وصف حالة القلق التي عاشها بعدما تلقى تلغراف يدعوه للعودة إلى مصر لأن زوجته اشتد مرضها حين كان يصور أحد أعماله في أثينا عام 1961، ولسوء الحظ تعطلت طائرته 17 ساعة  اعتبر أنها طبعت حياته بالحزن والقلق نتيجة الانتظار الطويل وليس لديه حيلة أخرى وكل لحظة كانت تمر عليه طيلة الـ 17 ساعة كان يتصور خلالها أن زوجته فارقت الحياة دون أن يراها أو تراه فيعتصره الحزن والقلق.

وعندما عاد وجدها على قيد الحياة ولكن ما لبثت أن فارقت الدنيا في اليوم التالي لتدخل حياته نفقا حزينا ومعه أربعة أطفال لم يتجاوز أصغرهم عامه الثاني، وبعدها بعامين توفي أخيه عن 35 عاماً  ليترك في رقبته ستة أبناء وأمهم  ليجد نفسه يرعى أسرة من 11 شخصًا.

عبدالمنعم إبراهيم، قال في حوار صحفي قديم له: “زوجتي توفيت وتركت لي أصغر طفل عنده سنة وأنا كنت وقتها لازم أقدم حاجات تضحك الناس وعيشت أصعب أزماتي النفيسة وأنا أعلم أنها ستموت، يعني فيه قسوة شويه يمكن ربنا أراد أنه يختبرني لأنه قبل ما تموت بفترة الدكتور المعالج قالي أنت راجل وتقدر تتحمل فقلتله أيوه عايز تقول إيه؟ قالي هي حتعيش ست شهور فقط أنا دوخت والدنيا درات بيا وهي جايالي بعد شوية عشان تطمئن على النتيجة الأخيرة فقالها لا مفيش حاجة أنتي كويسة وهي فعلًا كانت في صحة كويسة شكلًا يعني”.

وأضاف: “أنا كنت بنام صاحي ماكنتش بنام، بقعد أبصلها كده وأقوم أخرج للبلكونة عايز أزعق وأصرخ عايز أقول ليه يا رب؟ كانت حاجة أرجوا أن محدش يشوفها إطلاقا لأنها حاجة قاسية جدًا خصوصًا إني تعبت جدًا أثناء مرضها وكانت يمكن سبب أداني قوة أعمل تراجيديا”.
وكان السبب الوحسد بخروج عبدالمنعم إبراهيم من حالته هو الحج، حتى يعود الهدوء لحياته مرة أخرى، وقد تمكن من الحج أكثر من مرة كان آخرها قبيل وفاته بعامين

يذكر أن الفنان الراحل تزوج أربع مرات، المرة الأولى عام 1950 من قريبة أحد أصدقائه حيث ولع بحبها عقب رؤيته لها وأنجب منها ثلاث بنات وولد هم سلوى وسهير وسمية وطارق الذي مات في ريعان شبابه وعمره 37 عاماً متأثراً بمرضه، وماتت زوجته الأولى عام 1961 وتزوج بعدها شقيقتها التي كانت مطلقة ولا تنجب أبناء لكنه طلقها بعد زواجهما بيومين فقط نظراً للتشابه الكبير بينها وبين أختها المتوفاة ولم يستطع العيش مع هذا التشابه، وتزوج للمرة الثالثة من عايدة تلحوم اللبنانية وكانت تعمل في مكتب طيران الشرق الأوسط وأنجب منها ابنته الرابعة نيفين وتعيش حالياً في بيروت، وأثناء فترة زواجه منها تزوج للمرة الرابعة من الفنانة كوثر العسال وكانت زوجته اللبنانية على علم بهذا الزواج وماتت الزوجة الثالثة متأثرة بمرض سرطان الثدي عام 1982 أما الفنانة كوثر العسال فظلت زوجته حتى وفاته ليستمر زواجهما 20 عاماً.

عبدالمنعم ابراهيم 1 عبدالمنعم ابراهيم