تناول البطاطس قبل الحَمل يزيد خطر إصابة النساء بالسُكري بنسبة 20%

3 مارس 2016 - 3:47م sara صحة القاهرة- كل النجوم 1٬059 مشاهدة

أكد علماء كلية الطب في جامعة هارفارد تشك البريطانية أن النساء اللواتي تناولن حصة واحدة من البطاطس أسبوعيًّا، قبل الحمل، كن أكثر عرضة للمعاناة من مرض السُكري بعد الحمل بنسبة 20%، وأن اللواتي تناولن بين 4 حصص زاد الخطر لديهن بنسبة 27%، كما ارتفع الرقم إلى 50% بين اللواتي تناولن أكثر من 5 حصص، وأرجعوا السبب إلى أن النشا سهل الامتصاص في البطاطس قد يكون مسؤولًا عن ذلك.
وشملت حصة البطاطس الواحدة 237 ملل من البطاطس المهروسة أو 113 غرامًا من الرقائق، والدراسة شملت أكثر من 21 ألف حالة حمل، إذ عانت 854 امرأة من سُكري الحمل، الذي عادة ما يختفي بعد الولادة ولا يؤثر على صحة الأجنّة، ولكنه يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالنوع الثاني من السُكري.
ولم تثبت الدراسة أن البطاطس تسبب السُكري في العموم، ولكن أوضحت أن تناولها قبل الحمل كان مرتبطًا بشكل كبير مع زيادة خطر الإصابة بالمرض وقت حدوث الحمل، وعلى الرغم من أنها غنيّة بفيتامين سي والبوتاسيوم والألياف الغذائية وبعض المواد الكيميائية النباتية، إلا أنها ذات آثار ضارة على أيض الجلوكوز؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من النشا سريع الامتصاص.
ويرتبط استهلاك البطاطس بمقاومة الإنسولين وزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من السُكري، ومع ذلك، فإن اللواتي يعانين من سُكري الحمل هن أكثر عرضة لخطر المرض من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة.

الكلمات الدلالية لـ تناول البطاطس قبل الحَمل يزيد خطر إصابة النساء بالسُكري بنسبة 20%

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “تناول البطاطس قبل الحَمل يزيد خطر إصابة النساء بالسُكري بنسبة 20%“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور