خدعوك فقالوا .. الكربوهيدرات تزيد الوزن !!

في الوقت الذي يلجأ فيه الكثير من الناس الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات كنوع من أنواع الحميات الغذائية التي تخفض الوزن، قال الكثير من الأطباء حول العالم أنه اعتقاد خاطئ، وأن هناك كربوهيدرات نافعة جدا للجسم، ولا يصح أن نلجأ لأي حمية غذائية تحذف الكربوهيدرات من الغذاء اليومي.

ويقول الأطباء أنه ليست الكربوهيدرات هي ما يعيقك عن فقدان وزنك بالضرورة، فأي طعام تتناوله بكميات خاطئة سيفعل ذلك، فالأمر يتعلق بالكمية التي تأكلها، ولا استثناء بالنسبة للكربوهيدرات، وكذلك تُشكِّل الكربوهيدرات إضافة صحية لحميتك أكثر مما تظن.

ويشير الأطباء إلى أن الكربوهيدرات مهمة لصحتك لعدد من الأسباب. هي مصدر الجسم الرئيسي للطاقة في نظام غذائي صحي ومتوازن. الألياف مرتفعة والكربوهيدرات المٌطلَقة ببطء تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

ووجد الباحثون أن النحفاء هم أكثر من يستهلكون الكربوهيدرات، ويوصون بأن يكون 64% من طعامكم اليومي من الكربوهيدرات، فكما قلنا مسبَّقًا تمنح الكربوهيدرات المرء شعورًا بالشبع، وبالتالي فهي رائعة مانعة للشهية، وهي تشبع أكثر من البروتين أو الدهون، وتُهضَم ببطء أكبر.

وذلك سيؤدي إلى شعور أطول بالشبع، وشعور أقل بالجوع؛ لأن الألياف والنشا سيملآن معدتك، ويتكفلان به.

كما أظهرت الدراسات أن من يتبعون نظامًا غذائيًا به القليل من الكربوهيدرات يجوعون كثيرًا، فيتناولون النشويات، أما الحمية التي بها الكثير من الألياف فتُخفي ذلك الشعور بالجوع، والسبب في ذلك هو هرمونات الشبع التي تحتوي عليها الكربوهيدرات، التي تشبع الجوع وتُعزز عملية الأيض.

يقول اختصاصي التغذية سيان بورتر: “إن الكربوهيدرات تشكل فئة ًواسعةً والناس بحاجة ليعلموا أن ليس كل الكربوهيدرات سيئة.

“في حين أنه يجب علينا أن نقلل من كمية السكر في نظامنا الغذائي فإن هناك أدلة قوية على أن النشاء والألياف جيدة لصحتنا.”

ومن أهم المواد الكربوهيدراتية التي يجب الابتعاد عنها أثناء الحمية الغذائية هي الدقيق الأبيض، والأرز الأبيض، والحلويات.

أما عن أنواع الكربوهيدرات التي يفضل استخدامها في الحميات الغذائية هي الشعير، والأرز البني، والكينوا ، والشوفان والخبز البني، والفشار المنزلي.

وينصح الأطباء بأهمية التركيز على الفواكه والخضروات الغنية بالألياف: اختاري دائما الفواكه والخضروات في صورتها الطبيعية بدون أى اضافات مثل السكر. الفواكه الطازجة والمجمدة افضل من العصائر والفواكه المجففه التي يكون تركيز السكر بها أعلى.