google.com, pub-7216908385629511, DIRECT, f08c47fec0942fa0

خمس أفكار لاستغلال وقت فراغك

google.com, pub-7216908385629511, DIRECT, f08c47fec0942fa0

تعد أوقات الفراغ  من أكثر المشاكل التي تعاني منها أي امرأة خاصة إذا كانت غير متزوجة أو أرملة أو مطلقة، ولأن هناك الكثير من الأوقات التي تضيع من بين أيدينا دون أن نستشعر لها أي أهمية، فهناك عدة أفكار تجعلك تنعمين بأوقات فراغك، وتستفيدي كامل الاستفادة من كل دقيقة في وقتك

google.com, pub-7216908385629511, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أولاً: أهم شيء كيفية تقسيم الوقت وعمل برنامج ليومك أي تعطي كل شيء حقه مثلاً وقت للدراسة ووقت للراحة ووقت للترفيه ووقت للثقافة ووقت للهوايات ووقت للأصدقاء، ويمكن أن تستثمري أوقات الفراغ في مزاولة جوانب عديدة من الأنشطة ومنها : الجانب الثقافي “كالقراءة والكتابة، والتحدث والاستماع” ، والجانب الحركي ( الرياضي )مثل ممارسة الرياضة المفضلة التي تحبينها، والجانب الفني ( التشكيلي) فإذا كنتي تعشقين الرسم والتلوين فهذه لها أثر كبير في اخراج طاقتك الفنية والوصول إلى مستويات الابداع.

ثانياً: استغلي عطلة نهاية الأسبوع للخروج العائلي والأحاديث العائلية، فهذه الأنشطة تخلصك من الشعور بالملل، وتجعلك تجددين طاقتك الأسبوعية.

ثالثاً: تخصيص مكان من المنزل لعمل مكتبة تضم العديد من الكتب والمراجع، وتشجيع كل ابن على اقتناء مجموعة من الكتب وتكوين مكتبة خاصة به.

رابعاً: العبادة، وهي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة . فالصلاة والزكاة و الصيام و الحج ، وهي تشمل ما زاد على الفرائض من ألوان التعبد التطوعي من ذكر وتلاوة ودعاء واستغفار، وتسبيح وتهليل وتكبير وتحميد.

خامسا: من أروع الأمور التي تملئ الفراغ ولا تجعل الإنسان يشعر بالملل أبدا هو كتابة الخواطر ،أي كتابة كل ما يدور في خاطرك ،وبعد فترة ستجد كم هائل من الأفكار الجميلة لديك.

وأخيرا، إن أوقاتنا هي أعمارنا التي سيسألنا الله عليها يوم القيامة، ويقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس : عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، عن ماله من أين اكتسبه، و فيما أنفقه ، وماذا عمل فيما علم” صدق رسول الله .