“ذكرى ميلاد عبلة السينما”..رحلة كوكا من مونتيرة إلى أول مصرية تصل للعالمية

7 مارس 2020 - 9:53م أحمد زمان يافن، عربى، مشاهير، ممثلون القاهرة - كل النجوم 2٬121 مشاهدة

يعرفها الكثيرون في أدوار الفتاة والمرأة البدوية التى اشتهرت بها وأجادتها، هي عبلة حبيبة عنترابن شداد في الفيلم الشهير الذى شاركت البطولة فيه وحش الشاشة فريد شوقي، وهي وهيبة ملكة الغجر، وهى الخالة راوية في فيلم أونكل زيزو حبيبي، حيث جسدت عشرات الشخصيات للمرأة البدوية والعربية خلال مسيرتها الفنية الطويلة.

إنها الفنانة الراحلة كوكا التي ولدت في مثل هذا اليوم الموافق 7 مارس من عام 1917، واسمها الحقيقي ناجية إبراهيم بلال، وكانت تحلم بالعمل بالفن منذ صغرها، وبدأت حياتها الفنية من الكواليس حيث كانت تعمل مونتيرة في استديو مصر.

ظلت الفنانة كوكا تحلم بفرصة للتمثيل حتى أتتها هذه الفرصة عندما شاركت في بعض الأدوار الصغيرة مع الفنان على الكسار في فيلم ” بواب العمارة” عام 1935 ، ثم مع أم كلثوم في فيلم وداد .



ولا يعرف الكثيرون أن الفنانة كوكا كانت أول فنانة مصرية تصل للعالمية ، حيث قادها الحظ للقيام بدور فتاة زنجية في مسرحية «صندوق الدنيا»، فرآها المخرج الانجليزى ثورنتون فريلاند الذي كان يبحث عن بطلة لفيلمه العالمي ” تاجر الملح” بمواصفات وجد أنها لا تنطبق إلا على كوكا فاختارها لبطولة الفيلم أمام النجم العالمي بول روبنسون، عام 1937 ، لتصبح كوكا أول نجمة مصرية تصل للعالمية ، وكتب المخرج اسمها على أفيشات الفيلم مسبوقا بعبارة ” الأميرة الأفريقية”.

وبعدها انطلقت الفنانة كوكا لتكون بطلة كل الأفلام التي تتحدث عن الفتاة والمرأة البدوية ، ووجهت أنظار صناع السينما إلى نجاح هذه النوعية من الأفلام التي تتجه اتجاها أخر يجذب الجمهور ويختلف عما هو شائع من الأفلام والقصص التقليدية، وفتحت لها هذه النوعية من الأفلام أبواب الشهرة والجماهيرية ليس فقط على المستوى المحلى ولكن على المستوى العربى والعالمي.



ارتبطت كوكا بالمخرج نيازى مصطفى الذي ساعدها على الاستمرار في هذه النوعية من الأفلام وتعددت بطولتها السينمائية التي جسدت في أغلبها دور البدوية.

وكانت كوكا زوجة مخلصة لزوجها الذى جمعتها به قصة حب وتعاون فنى كبير، وحين فشلت محاولاتها للإنجاب طلبت منه الزواج بأخرى فتزوج من الفنانة نعمت مختار.

وأصيبت الفنانة كوكا بمرض السرطان ورحلت عن عالمنا في 29 يناير عام 1979.


الكلمات الدلالية لـ “ذكرى ميلاد عبلة السينما”..رحلة كوكا من مونتيرة إلى أول مصرية تصل للعالمية

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ ““ذكرى ميلاد عبلة السينما”..رحلة كوكا من مونتيرة إلى أول مصرية تصل للعالمية“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور