صور وفيديو .. اختطاف وتعذيب عشرات العمال المصريين في ترهونة بتهمة دعم الجيش الليبي

15 يونيو 2020 - 11:07م admin غير مصنف 1٬004 مشاهدة

اختطفت ميليشيات قوات الوفاق عشرات العمال المصريين في مدينة ترهونة، وقامت بتعنيفهم وتعذيبهم، بتهمة دعم الجيش الليبي والعمل في صفوفه.

وفي تصريحات لاحقة، قال وزير داخلية الوفاق لـ “بلومبيرغ” إن “مصر يمكن أن تلعب دوراً في حل أزمة ليبيا”، وإن حكومته “مهتمة بالعلاقة مع مصر”، وتعهد الوزير بالتحقيق في صحة فيديو يسيء للعمالة المصرية.

ومن جانبها، أعلنت مصر أنها تجري اتصالات لتأمين الإفراج الفوري عن عمالة مصرية اعتقلت في طرابلس على أيدي قوات الوفاق.

وأظهر مقطع فيديو وصور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد صادمة لعمليات تعذيب وحشي وإهانة تعرّض لها العمال المصريون، بعد اعتقالهم من قبل ميليشيا مسلّحة تابعة لقوات بركان الغضب.

وتم إجبارهم على الوقوف تحت أشعة الشمس حفاة، وعلى قدم واحدة ورفع أيديهم إلى الأعلى، كما تم إجبارهم على ترديد ألفاظ نابية والهتاف والإشادة بمدينة مصراتة.

وأدان ناشطون بأشد العبارات الأفعال الإجرامية المشينة واللاإنسانية التي ارتكبتها الميليشيات في حق عمال مصريين أبرياء، و لا ذنب لهم في الحرب الدائرة بليبيا، معتبرين أنها تختصر المشهد في مدينة ترهونة ومعاناة أهلها منذ دخول قوات الوفاق إليها.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الداخلية الليبية، اليوم الأحد، أنها تستنكر “بأشد العبارات ما تم تداوله – وإن صح – عبر بعض صفحات التواصل الاجتماعي عن احتجاز وتعذيب بعض الإخوة والأشقاء المصريين من العمالة الوافدة وذلك من قبل مجموعة جاري التأكد من تبعيتها؛ وتعتبر ذلك عملا إجراميا مخالفا لكل المواثيق والشرائع والقوانين المحلية منها والدولية”.

وأعلنت الوزارة أنها “بصدد التحري عن صدق وصحة الوقائع المذكورة ومن ثم تقديم مرتكبيها للجهات القضائية المختصة”.

وتابع البيان قائلا إن “مثل هذه الوقائع لن تفت في عضد العلاقات المتينة بين الشعبين الشقيقين” الليبي والمصري، وأنها “لن تلحق بأذى إلا بمن يسعى لتوظيفها لأغراض ومصالح شخصية”.

وجاء في ختام البيان أن وزارة الداخلية: “على من يتعرف على الجناة ويساعد في عملية ضبطهم أو الوصول إليهم أو معرفة هويتهم (الإدلاء بذلك) (وسيمنح) مكافأة مالية وقدرها عشرون ألف دينار ليبي”.

وتداولت مواقع عدة للتواصل الاجتماعي فيديو يظهر إهانات وأساليب تعذيب تعرضت لها مجموعة من العمالة المصرية الوافدة إلى ليبيا من قبل “مليشيات الوفاق”، مؤكدة أن الأحداث وقعت في مدينة ترهونة الليبية، بعد سيطرة القوات التابعة لحكومة الوفاق عليها في مواجهتها مع قوات “الجيش الوطني الليبي” التابع للمشير خليفة حفتر.

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “صور وفيديو .. اختطاف وتعذيب عشرات العمال المصريين في ترهونة بتهمة دعم الجيش الليبي“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور