طبيب يفسر حالة “المولودة الحامل” في الصعيد .. اكتشفتها في الشهور الأخيرة وتحتاج لجراحة عاجلة

24 سبتمبر 2018 - 8:35م salah منوعات 1٬373 مشاهدة

أكد الدكتور مظهر عطية أحمد طبيب النساء والتوليد وصاحب أحد مراكز الولادة بمركز طما بسوهاج أن حالة «المولودة الحامل في توأمها» التي وضعتها والدتها وداخلها جنين آخر مستقرة وجار التجهيز لإجراء جراحة عاجلة لاستخراج واستئصال الجنين الداخلي بعد التأكد من استقرار حالتها وتحملها لإجراء الجراحة.

وأضاف عطية أن تلك الحالة نادرة الحدوث فهى تحدث لكل حالة من بين 500 ألف حالة وتعد الحالة الأولى بالصعيد، لافتا إلى أن مثل تلك الحالات لها تفسيران وهما إما توأم مغلف داخل الجنين الأول أو كتلة متوفية ونسيج ليس به أعضاء، مؤكدا أن حالة المولودة يشملها التفسير الأول فهى توأم مغلف بالجنين الأول ولكنه نسيج فقط فارغ تماما من الداخل يأخذ شكل الأعضاء الخارجية.

وقال عطية وهو الطبيب المشرف على حالة والدة الطفلة: « اكتشفت الحالة في الشهور الأخيرة من حمل الأم الثلاثينية حيث جاءتني في الشهر الثامن وقبل الولادة بنحو شهر وتم استخدام السونار رباعي الأبعاد واكتشفت وجود الجنين الداخلي وبه شكل الأعضاء كاملة وكتلة أنسجة حية في الشكل الخارجي ولكن فارغة من الداخل وكانت على وشك الولادة ولم يكن في الإمكان التصرف في هذه الحالة سوى بعد الولادة وخاصة أن السونار كشف أن الجنين توأم المولودة وفي نفس العمر.

وتابع: بالفعل يوم 20 سبتمبر الجاري تم إجراء عملية الولادة قيصريا ووضعت الطفلة بصحة جيدة ولكن يوجد بها بانتفاخ كبير في بطنها جراء زيادة وزن الجنين داخلها وبإجراء السونار تبين أن الجنين نسيج حيوي لكن الطفلة الحامل تعانى صعوبة في التنفس نظرا لحالة الجنين الضاغط داخلها وتم على الفور نقلها إلى مستشفى أسيوط الجامعي تحت الرعاية التامة لحين بدء جراحة استخراج الجنين ولكن بحذر شديد.

وفي سياق متصل أكد مسئولو مستشفى أسيوط الجامعي أن الطفلة الآن تحت الرعاية التامة في الحضانة وجار إجراء الفحوصات اللازمة للبدء في الجراحة، مشيرا إلى أن تلك الحالة نادرة ولكنها حدثت في عدد من الدول وفى مصر أيضا وغالبا ما تكون حالة من العيوب والتشوهات في التوائم.

الكلمات الدلالية لـ طبيب يفسر حالة “المولودة الحامل” في الصعيد .. اكتشفتها في الشهور الأخيرة وتحتاج لجراحة عاجلة

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “طبيب يفسر حالة “المولودة الحامل” في الصعيد .. اكتشفتها في الشهور الأخيرة وتحتاج لجراحة عاجلة“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور