طفلك الرضيع مصاب بالزغطة- تعرفى على أسبابها وعلاجها

تتساءل الكثير من الامهات حول موضوع الزغطة وكيف أنها تصيب الأطفال الرضع وما أبرز أسبابها؟ الزغطة هي حالة طبيعية تصيب جميع الأطفال وسنعرفك اليوم من خلال هذا الموضوع على  أبرز جوانبها من أسبابها الى علاجها.

الزغطة عند الرضع

إن كان الطفل يعاني كثيراً من الزغطة أو من ما يعرف بالفواق أو الحازوقة فهذا أمر وارد ولا داعي لأن تقلق الأم فهو يحدث للكثير من الأطفال الرضع في أعمارهم المختلفة في طور النمو، وتعد الزغطة إحدى علامات سلامة الجهاز الهضمي لدى الطفل فهو يهضم ما تناوله أكان من لبن الأم أم من مواد غذائية مهروسة بحسب عمره.

أسباب الزغطة عند الرضع

من النادر جداً ان تكون الزغطة حالة مرضية وهي قد تصيب طفلك بسبب حدوث تشنجات للحجاب الحاجز بعد وصول إشارات لعصبه الموجود بين الرئة والبطن، ومن أشهر أسباب الزغطة عند الرضع حدوث عسر في الهضم أو تناول الطعام بشكل سريع. إن امتلاء المعدة عند الطفل الرضيع يزيد الضغط على الحجاب الحاجز فيصاب الطفل بالزغطة الى جانب هذا العامل هناك القلس المعدي وهو فعل ارتجاع الطعام أو لبن الأم من المعدة الى المريء وهو يسبب بالزغطة.

علاج الزغطة عند الرضع

غالباً ما تزول الزغطة عند الرضيع من تلقاء نفسها من دون استخدام أي وسيلة اخرى للعلاج وحتى أنها قد تزول بمجرد إرضاع الطفل من لبن أمه. الى جانب ذلك من الممكن أن تقدم ملعقة من الماء البارد للطفل أو حتى يمكن الضغط على لسانه نحو الأسفل باستخدام ملعقة أو فرشاة أسنان لإزالة الزغطة.