عبد الله غيث.. تزوج في عمر 18 ووالده العمدة درس الطب في جامعة كمبريدج.. صور

عبد الله غيث.. تزوج في عمر 18 ووالده العمدة درس الطب في جامعة كمبريدج.. صور

وصل الفنان عبد اله غيث إلى العالمية عندما قدم النسخة العربية من فيلم “الرسالة| ونافس النجم العالمي انتوني كوين الذي قدم النسخة الاجنبية.

ولد عبد الله غيث في يوم 28 يناير عام 1930، في شلشلمون مركز منيا القمح، محافظة الشرقية وهو الشقيق الاصغر للفنان حمدي غيث.

ينتمي عبد الله وشقيقه لعائلة ميسورة الحال في إحدى القرى بمحافظة الشرقية وكان والده أول عمدة متعلم في أوروبا، حيث سافر لندن كي يدرس الطب، وقضى سنتين في جامعة كمبريدج.

عندما عاد الوالد في إجازة قامت الحرب العالمية الأولى، فلم يستطع العودة إلى لندن مرة جديدة، وتولى العمودية في بلاده، ولكنه لم يستمر كثيراً، حيث توفى شاباً، وكان عبدالله غيث لا يزال في عامه الأول.

انحصر حلم عبد الله غيث في شيئين إما أن يكون فلاحًا أو فنانًا فقد كان يعشق الريف ولا يجد نفسه على حقيقتها إلا في قريته وهو يرتدي الجلباب ويجلس على المصطبة.

كان تلميذًا شقيًا يحب الهروب من المدرسة ليذهب إلى السينما والمسارح والحفلات الصباحية، وحصل على الإعدادية ثم الثانوية بصعوبة كبيرة، وظل بعدها يعمل بالزراعة ويشرف على أرضه مدة 10 سنوات ثم انتقل إلى القاهرة، والتحق بمعهد الفنون المسرحية.

تزوج عبد الله في عمر 18 من ابنة خالته التي رافقته طوال رحلة عمره، وأنجبت له أدهم وعبلة والحسيني، وحرص غيث على إبعاد أسرته عن الإعلام، ولم يرحب بعمل أبنائه في الفن.

حصل على العديد من الجوائز منها جائزة عن دوره في فيلم «ثمن الحرية» عام 1964 وجائزة عن دوره في مسرحية «الوزير العاشق»، كما حصل على جائزة أحسن ممثل من التليفزيون عام ١٩٦٣ وشهادة تقدير من الرئيس الراحل أنور السادات عام ١٩٧٦، وفي عام ١٩٨٣ حصل على درع دولة الإمارات العربية المتحدة.

توفي الفنان عبد الله غيث في يوم 13 مارس عام 1993 أثناء عمله في مسلسل “ذئاب الجبل” ولم يكمل الجزء الثاني من مسلسل المال والبنون حيث جسد دوره شقيقه الفنان حمدي غيث.

شاهد أيضاً: نجل الفنان الراحل عبد الله غيث – أبويا كان من أكبر الفرسان فى الشرقية