عزيزتي حواء .. لا تغسلي الدجاج حتى لا تعرضي أسرتك للتسمم الغذائي !!

تعتقد معظم السيدات أن غسل الدجاج جيداً باستخدام المكونات المختلفة كالخل والليمون والملح من الأمور الهامة للمحافظة على صحة الأسرة، وذلك من أجل التخلص من “زفارة” الدجاجة وبعض المواد اللزجة التي نجدها تحت الجلد.

ولكن الباحثة في شؤون سلامة الأغذية جنفير كوينلان والأستاذ المشارك في جامعة دريكسل تقول أنه” يجب أن تفترض أن الدجاج الموجود لديك إما يحتوي علي السالمونيلا أو البكتريا العطفية أو يتواجدوا الإثنين معاً ، ولاحظت بأن هذه الأسباب وراء  الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية ” ، وعند غسل الدجاج  فأنت تقوم بزيادة إنتشار البكتريا في جميع أنحاء مطخبك  لأن المياه التي تستخدمها في غسل الدجاج ليست ساخنة بما يكفي لقتل البكتريا .

وتشير شونا هينلي أن غسل الدواجن النيئة قبل الطبخ من العادات الشائعة في جميع الثقافات تقريباً وهي ممارسة غير أمنة، وأن الكثير من الأفراد يظن بأنه يقوم بتنظيف الدجاج من الجراثيم أو التخلص من المخاط الموجود بداخلها .

وفي الواقع غسل الدجاج قبل الطهي يزيد من خطر البكتريا الضارة التي يمكن أن تنتشر إلي الحوض والأسطح المحيطة بها، وأن الأفراد عندما يتناولوا أي طعام يتم تجهيزه علي هذه الأسطح، يؤدي إلي  الإصابة بالمرض بسبب التلوث.

وببساطة أنت لا تحتاج إلي غسل الدجاج لأن طهي الدجاج علي درجة حرارة مناسبة تقتل البكتريا يإما غسل الدجاج بماء ساخنة في مكان أمن تضمن فيه عدم إنتشار البكتريا .

وفي هذا الشأن، تنصح منظمة الرقابة علي الأغذية بتوخي الحذر عند التعامل مع الدجاج وعند محاولة غسل الدجاج يفضل غسله بالماء الساخن وغسل اليدين بالماء والصابون،  وعند تخزينها في الثلاجة يفضل وضعها في الجزء الأسفل  لضمان عدم  تنقيط الدجاج علي الأطعمة الأخري .

وقد حثت الوكالة الدولية للطاقة الغذائية علي ضرورة وقف غسل الدجاج قبل الطهي لتجنب تلوث المطبخ بالبكتريا العطفية وهي النوع الأكثر شيوعاً وراء التسمم الغذائي في الولايات المتحدة الأمريكية والتي يمكن أن تسبب الوفاة في بعض الحالات والمشاكل لصحية الخطيرة .

أوضحت احدى الدراسات التي أجريت في هذا الشأن أن هناك طرق أخرى لتنظيف الدجاج في حال كنت ترغب بإزالة “المخاط” الموجود عليها، حيث يمكنك مسح الدجاج بالمناشف الورقية برفق ثم رمي المناشف الورقية بعيداً.

أو يمكن ” تسخين الدجاجة فوق درجة حرارة 74 فعند تلك الدرجة تموت كل البكتيريا العالقة، كذلك احرصي على غسل أدوات الطهي قبل وبعد الاستخدام، وخزني العصائر والخضراوات بعيداً عن الأكل المطهو بالثلاجة.