google.com, pub-7216908385629511, DIRECT, f08c47fec0942fa0

فيديو الاعتداء على حاج قطري يشعل مواقع التواصل .. واتهامات من السعودية بفبركة الفيديو لأهداف سياسية

google.com, pub-7216908385629511, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أثار مقطع فيديو أظهر شتائم واعتداء بالضرب على رجل مقيد من قبل رجل آخر، سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في دول الخليج والعالم العربي، بعد أن ادعى مدونون قطريون أن الفيديو يوثق اعتداء على حاج قطري في السعودية.

google.com, pub-7216908385629511, DIRECT, f08c47fec0942fa0

ويوضح مقطع الفيديو مشادة كلامية بين الرجل المقيد الذي يتلقى الشتائم من الرجل الآخر، الذي يخفي وجهه بلثام ويوجه الشتائم للضحية الذي يظهر كمواطن قطري يدافع عن قيادة الدوحة أمام شتائم الملثم لها.

وانتهي الفيديو الذي صوره شخص ثالث بكاميرا هاتف نقال وحقق تداولًا لافتًا، بانهيال الملثم على الشخص المقيد والجالس على رمال في منطقة صحراوية، بالضرب.

ويبدو الفيديو أقرب للمشهد التمثيلي، وهو ما أكده كثير من المدونين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما ذهب آخرون إلى اتهام المخابرات القطرية بالوقوف خلف فبركة المقطع بهدف الإساءة للسعودية، وذلك في وسم (#الاعتداء_على_حاج_قطري) في “تويتر”.

بعد أن انتشر الفيديو الذي يزُعم أنه لحاج قطري يدعى حمدالمري، يتعرض للضرب والشتائم على يد سعوديين، خرج أخوه ليبين الحقيقة التي حاولت بعض الحسابات القطرية على وسائل التواصل الاجتماعي “طمسها”، وليؤكد أن أخيه اعتقل من قبل الداخلية القطرية .

وأوضح جابر آل كحلة المري‏ في تغريدة صباح الخميس أنه سوف ينشر فيديو بعد التواصل مع شقيقه، الذي أطلقت سراحه لاحقاً السلطات القطرية، ليشرح فيه ما تعرض له.

إلى ذلك، قال جابر المري في تصريح سابق لإحدى الصحف السعودية إن أخيه تم اعتقاله فور دخوله الدوحة، وتم التحفظ عليه وأطلقوا سراح زوجته وأبنائه ومنعوا أهله من التواصل معه، ثم بعد ذلك ظهر الفيديو المزعوم، مشيراً إلى أن أخيه أُجبر على تصوير هذا الفيديو، وتم تحويله لأمن الدولة ومنع أي تواصل معه سواء من خلال أهله أو المحامين.

شاهد .. حسن الرداد يقلد إيمي سمير غانم بطريقة كوميدية جدا

وكشف أن سبب الاعتقال هو ظهور أخيه في لقاء تلفزيوني في السعودية أثنى خلاله على السياسة السعودية، وحسن تعاملها مع القطريين في الحج، لافتاً إلى أن أخيه معروف بمعارضته للنظام القطري.

وكان جابر آل كحلة المري‏، الذي أكد أنه قطري مسقط الجنسية منذ 21 عاماً، نشر تغريدة مساء الأربعاء كتب فيها أنه لا يعلم شيئاً عن أخيه، سوى أنه معتقل من قبل الداخلية القطرية، بسبب الحج، وبسبب انتقاداته للحكومة.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الرياض حول الفيديو المتداول، لكن حسابات إخبارية سعودية معروفة على موقع “تويتر” ذكرت اسم جهاز “أمن الدولة” القطري كمتهم بالوقوف خلف الفيديو من خلال إجبار الحاج على تصويره.

وشكر حجاج قطريون السعودية وقيادتها، وأشادوا بما لاقوه من تسهيلات خلال أدائهم لمناسكهم، في موقف مخالف لموقف بلادهم المعادي للسعودية وإدارتها لموسم الحج.