في موسم التين الشوكي .. لماذا علينا أن لا نضيع يوماً بدون تناوله ؟

لو عرف الإنسان ما هي الفوائد الموجودة بفاكهة التين الشوكي، لما أقلع يوماً واحداً عن تناوله، خاصة وأن فترة ظهوره قليلة ونادرة خاصة في مصر.

والتين الشوكي مهم جدا لجسم الإنسان، و بالرغم من إنه فاكهة الصيف المفضلة عند الكثير من الناس، فأغلب الناس لا يعلمون فوائده العديدة.

التين الشوكي يقلل من امتصاص الدهون والسكريات، ويحد من شعور الإنسان بالعطش الشديد في فصل الصيف، ويحارب السرطان لأنه يحتوى على مركبات الفلافونويد التى تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس، ويحتوى على الكالسيوم الذي يعد بدوره مهم جدا لصحة العظام والأسنان.

كما يساعد التناول المنتظم للتين الشوكي في علاج قرحة المعدة، والتهاب المفاصل والروماتيزم، والصداع، وتقوية اللثة وتبييض الأسنان، وحماية الكبد من التليف لأنه يمتص السموم الموجودة بالجسم، والتخلص من السمنة لأنه يعمل على تعزيز شعورنا بالشبع، والعمل على إزالة التوتر إلا أنه ينبغي على من يعانون من الإمساك عدم تناوله لأنه يسبب لهم متاعب إضافية.

وتحتوي ثمرة التين الشوكي على كمية كبيرة من الماء، وهي غنية بمضادات الأكسدة، وبفيتامينات “أ” و”ب” و”ج” و”ه”، وكثير من الأملاح المعدنية على رأسها الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، والحديد، والنحاس، واليود، كما أنها تمنح الجسم 15% من احتياجه اليومي للألياف.

وعن الفضائل الجمالية له، يمتلك التين الشوكي تأثير ساحر على البشرة والشعر إذ أنه يعالج جفاف البشرة عبر منحها الترطيب اللازم وإمدادها بالفيتامينات لهذا ينصح خبراء الصحة والجمال بتناول ما يقرب من ثلاث ثمرات يومياً.

كما يوصي خبراء التجميل باستخدام التين الشوكي بعد هرسها كقناع للبشرة للتخلص من التجاعيد وتجديد الخلايا، وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وتهدئة الحروق، وضربات الشمس، كذلك الحال بالنسبة للشعر حيث يساهم قناع التين الشوكي في علاج تساقط الشعر والقشرة.

التين الشوكى مصدر غني من المغنيسيوم والمعادن والبوتاسيوم، وكل من هذه المعادن تلعب أدوارًا مهمة في تفعيل الإنزيمات التي تنظم وظائف الجسم.

وتسهم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين لإنتاج الطاقة وتساعد في تنظيم ضربات القلب الخاص بك وتساعد على ضمان الأعصاب والعضلات سليمة.