قفزة جديدة في أعداد الإصابات بكورونا .. ومصدر يكشف الرقم الحقيقي للإصابات.. رقم مرعب

29 مايو 2020 - 11:00م أحمد صحة

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة والسكان في مصر الجمعة عن قفزة كبيرة في أعداد المصابين بكورونا، إلا أن التصريحات تؤكد أن الإصابات الفعلية وغير المعلنة وصلت إلى رقم مرعب، وفي السطور التالية نكشف الرقم الحقيقي.
في البداية أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن خروج 152 من المصابين بفيروس “كورونا” من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية؛ ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5511 حالة حتى اليوم.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس “كورونا..كوفيد-19″، ارتفع؛ ليصبح 6237 حالة، من ضمنهم الـ5511 متعافى.
وأضاف أنه تم تسجيل 1289 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 34 حالة جديدة.


وقال “مجاهد” إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.
وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس “كورونا المستجد” حتى اليوم، الجمعة، هو 22082 حالة من ضمنهم 5511 حالة تم شفاؤها، وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و879 حالة وفاة.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن “105”، و”15335″ لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس “كورونا المستجد” والأمراض المعدية.

رقم مرعب
من ناحيته وفي 21 مايو الجاري، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن التحليلات التي يتم العمل وفقًا لها تشير إلى تسجيل مصر 20 ألف إصابة يومي 27 و28 مايو.
والجمعة، أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 1127 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وارتفاع إجمالي إصابات “كورونا المستجد” إلى 20793 حالة بما يتوافق مع توقعات الحكومة لمعدلات انتشار الفيروس. فهل تنكسر موجة تصاعد إصابات كورونا في الموعد نفسه الذي توقعته الحكومة؟

قال الدكتور خالد عبدالغفار، إنهم يعملون وفق نموذج التنبؤ الآني والمستقبلي، الآني هو أن عدد الحالات التي تحدث يوميًا إلى ما لا نهاية، ويمكن أن تصل العدوى للجميع، والمستقبلي، يعتمد على تنبؤ أسبوعين أو 3 أسابيع.
وأكد أن تحليل هذه الأمور له دخل كبير بالرعاية الصحية وقدرة المنظومة الصحية على استيعاب الحالات.
وفي تصريحاته كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن سيناريو يتوقع موعد انكسار إصابات فيروس “كورونا المستجد.. كوفيد-19″، حيث من الممكن استمرار الزيادة في الإصابات حتى 37 ألف حالة ومن بعدها تنكسر الجائحة.

الإصابة صفر
وتابع: ممكن نصل إلى رقم 37 ألفًا أو 40 على أن تكون نقطة الانعطاف يوم 28 أو 29 مايو حتى يمكن تسجيل 37 ألف حالة، وممكن تفضل تتناقص حتى يوم 16 يوليو للوصول إلى الإصابة صفر.

أكد الوزير: كل اللي بنحاول نشوفه متى سنصل للحد الأقصى من الإصابات، ويوجد نموذج آخر اسمه مؤشر التقدم اللوجيستي، وضعنا رقمًا آخر نقيس عليه، وهو يعتمد على تحديد نقطة الانكسار في الفيروس من خلال الرقم صفر، كل ما الرقم من 0 إلى 100 يبقى الإصابات في تزايد ولو أقل من 0 يبقى أنا رايح للتعافي.

قال الدكتور خالد عبدالغفار، إنه يوجد سيناريو افتراضي لمعدلات الإصابة بفيروس “كورونا” في مصر.
وأضاف خلال حديثه بتاريخ 21 مايو: إحنا مش 14 ألف حالة، إحنا 71 ألف حالة، ونتوقع على آخر الشهر نوصل لـ100 ألف وده اللي إحنا مش شايفينه؛ لأن استحالة أي دولة توصل لجميع الحالات المصابة بها.

رقم مرعب

أكد الوزير، أن هذا النموذج الافتراضي يعتمد على أن عدد الإصابات الفعلي 5 أضعاف العدد المرصود والذي يتم الإعلان عنه في بيان الصحة اليومي.
ووفقا لهذا السيناريو فإن عدد الإصابات الفعلية في مصر حتى اليوم تصل إلى 103965 حالة وليس 20793 حالة كما هو مرصود حاليًا.
وسبق أن توقعت الحكومة تجاوز الـ100 ألف إصابة وفق هذا السيناريو بنهاية الشهر الجاري.

الكلمات الدلالية لـ قفزة جديدة في أعداد الإصابات بكورونا .. ومصدر يكشف الرقم الحقيقي للإصابات.. رقم مرعب

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “قفزة جديدة في أعداد الإصابات بكورونا .. ومصدر يكشف الرقم الحقيقي للإصابات.. رقم مرعب“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور