كيف تقضي على التعب والإرهاق في نصف ساعة فقط

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، وهو شهر العبادة والصيام، وفيه نتعرض جميعاً إلى مراحل كثيرة من التعب والإرهاق خلال نهار الصيام، فكيف السبيل للتخلص من هذا الشعور وبطريقة سريعة وصحية؟!.

في البداية يؤكد الأطباء إلى أن شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة يقضي على الإرهاق الذي نعاني منه طوال اليوم،، فكثيراً من التعب يكون مصدره جفاف الجسم وعدم حصول الخلايا على الكميات المناسبة من الماء والسوائل.

كما ينصح الأطباء بأهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، حيث أن السهر ليلاً يقلل من نشاط الجسم ويرهقه، كذلك يمكننا أخذ قيلولة في فترة العصر لتجديد نشاط الجسم.

وفي احدى الدراسات التي أجريت في هذا الشأن نصح الباحثون بأهمية أخذ فترات راحة من العمل بين الحين والآخر، فالعمل المتواصل من غير راحة يؤدي إلى إنهاك الجسم.

في الوقت نفسه يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه والطازجة بالذات، ويجب أن يحتوي هذا الغذاء على الكربوهيدرات، التي تمد الجسم بالطاقة والطعام قليل الدسم كاللبن والفواكه الغنية بفيتامين (C)، والأغذية الغنية بالمغنيسيوم المسؤولة عن بناء وحدات الطاقة، والأغذية الغنية بالحديد لحماية الجسم من الأنيميا، وتجنُّب تناول الطعام الغني بالسكر كالبسكويت والمشروبات الغازية فهي تزود الجسم بكميات السكر التي يستهلكها بسرعة ثم يحتاج إلى مصادر جديدة للطاقة.

ليوم أقل إرهاقاً يجب أيضاً أن نبتعد عن تناول الوجبات الدسمة عالية الدهون لأنها تسبب الخمول والكسل.

وفي النهاية ينصح الأطباء بأهمية أخذ حمام دافئ، فهو يعمل على طرد التعب والإرهاق ويعيد النشاط إلى الجسم، كذلك الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالشاي والقهوة.