كيف نحمي مريض السكر من الإصابة “بالقدم السكري”؟!

القدم السكري تصيب عدد لا بأس به من مرضى السكر حول العالم، وتحدث هذه الإصابة لسببين رئيسين، الأول هو اعتلال الأعصاب السكري، والثاني هو تصلب الشرايين واعتلالها بسبب مرض السكري طويل الأمد غير المضبوط ,

وفي هذا الصدد ينصح الأطباء بأهمية العناية بنظافة القدم وتعقيمها بشكل جيد، وكذلك تعقيم ما بين الأصابع بطريقة التعقيم المثالية التي يتم استخدامها في المستشفي ( يجب تعلم الطريقة من خلال طبيب ).

في الوقت نفسه يحذرالأطباء من ارتداء الأحذية الضيقة، وينصحون بعدم تعريض الرجل للتدفئة أو البرودة الشديدة حيث إن القدم السكرية عادة لا تشعر ويمكن أن تحترق بالمدفأة دون أن تشعر.

في الوقت نفسه يجب معالجة أي جرح بشكل عاجل وسريع وعدم إهماله وذلك من خلال زيارة الطبيب وعدم الاكتفاء بعلاج الجرح بطريقة منزلية.

ومن أهم الطرق لتجنب الإصابة بالقدم السكري أيضاً هو ضبط معدلات السكر في الدم، وذلك عن طريق تناول جرعات الأنسولين وأدوية السكري في مواعيدها، والانتظام فيها.

كذلك على مريض السكري توخي الحذر من نوعيات الطعام التي يتناولها، فهناك الكثير من الأطعمة التي يحذر عليه تناولها، كالحلوى والدهون أو تناول النشويات بكثرة.

ومما سبق نستطيع أن نقول لمريض السكر أن وقايته من الإصابة هو المتحكم فيها، وذلك عن طريق العناية الخاصة جداً بمستويات السكر ، وقياس نسبة السكر في الدم كل يوم مرتين على الأقل.