كيف يحافظ كبار السن على الذاكرة لأطول وقت ممكن؟!

نقابل الكثير من الأشخاص كبار السن، ونتعجب أنهم مازالوا يتذكرون أحداث الماضي بأكملها، ولا ينسون شيئاً منها، حتى المواقف البسيطة وغير الهامة، نجدهم على علم كبير بها، ويرونها كأنها حدثت معهم بالأمس، فلماذا يحدث ذلك، وكيف يحافظ كبار السن على هذه الذاكرة مهما طال بهم العمر.

يقول الدكتور جميل الدويك أن ذلك يعود إلى عدة اسباب أهمها العامل الوراثي فقد لاحظ العلماء أن ضعف الذاكرة والخرف وخصوصا في المراحل المتقدمة يحمل جينا وراثيا وهذا يعني أنه منا كان والده أو جده ذو ذاكرة حديدة ولم يفقد الذاكرة والمحاكمة العقلية في كبره فهو على الأغلب مثله , كأحد العوامل الوراثية.

ويضيف الدويك عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك أنه من العوامل الأخرى طبيعة الغذاء والطعام وطريقة حياة هذا الشخص فمن المعروف أن الدماغ يحتاج إلى ساعات معينة من النوم الليلي العميق تحديدا وليس النوم في أي وقت آخر.

ويضاف إلى ذلك طبيعة الغذاء الغني بمضادات الاكسدة وزيت الزيتون التي أثبتت الدراسات دورها في حماية الخلية العصبية وتنميتها وزيادة قدرتها على العمل , والبعد كذلك عن الأغذية التي تحمل تأثيرا سلبيا على الخلايا العصبية مثل كثير من المواد المصنعة والحافظة والكيميائية والمنكهة وغير ذلك.

وأخيرا يقول الدويك أن طبيعة الشخص نفسه  يمكن أن تقوي ذاكرته, فبعض الأشخاص يدربون قدرتهم على التركيز والحفظ منذ الصغر ويصقلونها فتنمو هذه الملكة معهم منذ الصغر , ولكن لعل أهم ما نفعله إذا ما رأينا شخصا بمثل هذه المواصفات أن نقول ” ماشاء الله لا قوة إلا بالله ” فليست هذه النعمة وأسبابها إلا من الله المنعم المتفضل سبحانه على عباده بالخير كله.