للنساء .. طلاء الأظافر يحتوي على مكونات سامة .. كيف تتجنبي الخطر؟

لا شك أن طلاء الأظافر يمنح أيدي المرأة مظهرًا جميلًا وجذابًا، ولكن لطلاء الأظافر الكثير من الأضرار والذي يحذر منها الأطباء وخبراء التجميل، وسوف نرصد لكم مدى خطورتها على صحة الجلد والأظافر.

وفي هذا الشأن سرصد موقع «برايت سايد» مجموعة من الأضرار والمخاطر التي تتسبب فيها مكونات طلاء الأظافر، ولا يعني ذلك أن تمتنعي عن وضع طلاء الأظافر، ولكن يُنصح باستخدام طلاء الأظافر في إطار محدود وعدم المبالغة في استخدامه.

ويكمن الخطر في استخدام طلاء الأظافر في احتوائه على بعض المواد السامة، والتي تتسبب في الإصابة ببعض الأضرار والمخاطر الصحية.

وحذر باحثون عدد من النساء اللاتي يفضلن استخدام جل طلاء الاظافر الدائم الذي يبقى لفترات طويلة قد يسبب ترقرق الاظافر بالاضافة الى التقشير والتكسير والهشاشة كما انه يخفي الاصابة بامراض الاظافر.

واوضح الباحثون ان النساء اللاتي يستخدمن جل طلاء الاظافر بشكل متكرر يجب ان يعلموا ان الاشعة فوق البنفسجية التي تستخدم لمعالجة الجل هي من عوامل الاصابة بسرطان الجلد , كما ان التلف الضوئي الناتج من استخدام الاشعة فوق البنفسجية قد يسبب تغيرات تجميلية في الجلد المحيط للاظافر.

ونقلت صحيفة ديلى ميل البريطانية عن الدكتور كواش الأستاذ بجامعة ستانفورد والطبيب بمعهد الوقاية من السرطان فى كاليفورنيا قوله، إن التعرض لهذه الكيماويات ربما يؤدى إلى الإصابة بسلسلة من المشكلات بدءا من الإصابة بمرض السرطان وحتى وجود مشكلات فى الخصوبة.

وأضاف الطبيب كواش أن منتجات العناية بالأظافر تحتوى على كميات متنوعة من المكونات- العديد منها سام- ومكونات يحتمل أن تكون خطيرة.

في الوقات نفسه فإن مادة الفورمالديهايد الموجودة في طلاء الاظافر هي مادة تعطي صلابة لطلاء الأظافر، وقد تسبب تهيج العين والأنف والرئة في حالة استنشاقه، كما أنه يسبب السرطان لو تم التعرض له بنسبة عالية ولكن لا يوجد احتمال أن تتأثر به صحة الجنين لأن الفورمالديهايد يتكسر بسرعة في جسم المرأة الحامل.

وينصح الأطباء بأهمية قراءة مكونات طلاء الأظافر جيدًا عند شرائه، ويُنصح بشراء نوعين من طلاء الأظافر لا يحتويان على مواد سامة أو خطيرة بالصحة، حيث أن هناك عبوات مكتوب عليها 5 free، وهذا يعني أن طلاء الأظافر لا يحتوي مادة الفورمالدهايد، أو مشتقاته أو التولوين، أو بوتيل الفثالات أو الكافور.

وهناك أيضًا عبوات مكتوب عليها 3 free، وهي تعني أن طلاء الأظافر لا يحتوى على 3 مكونات خطيرة وهي الفورمالدهايد، وبوتيل الفثالات، والتولوين.