“ليس في الدين من حرج”.. أسئلة دينية حول العلاقة الزوجية تخجل المراة من السؤال عنها.. تعرف على إجاباتها

6 أبريل 2018 - 3:15ص sana عربى، منوعات القاهرة - كل النجوم 18٬134 مشاهدة

“ليس في الدين من حرج”.. أسئلة دينية حول العلاقة الزوجية تخجل المراة من السؤال عنها.. تعرف على إجاباتها

 

تقع أغلب السيدات في الحرج وذلك بسبب العديد من الأسئلة التي تدور حول الحياة الزوجية، ولذلك تلجأ بعضهن إلى الصمت من الإحراج والبعض الأخر يلجأ إلى الرسائل الإلكترونية للحصول على أجوبة لهذه الأسئلة.

ومن هذه الاسئلة:

1-هل يجوز للرجل مداعبة زوجته خلال أيام الدورة الشهرية ؟

أجاب شيخ الإسلام ابن عيثمين: يقول الله عز وجل! «وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5)إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6)»، فقد بين الله في هذه الآية أن استمتاع الرجل بزوجته حال الحيض اصنعوا كل شيء إلا النكاح فلكل واحد من الزوجين أن يستمتع من الآخر بما شاء إلا في حال الحيض فلا يحل للرجل أن يجامع زوجته وهي حائض.

والدليل قوله تعالى: «وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ».

2- حكم الشرع في الجنس الفموي الزوجين؟

أجاب الشيخ سلمان بن فهد العودة: قال تعالى «نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم»، بالنسبة لما ورد مما يسمى بالجنس الفموي فهو مباح لما ورد من أغلب السلف الصالح رضوان الله عليهم، وعلى المسلم أن يكتفي بزوجته وحلاله، وأن يجعل هذا مانعاً له من الوقوع في الحرام، وأن يعلم أن الجنس إنما هو غريزة تشبع بوسائلها الشرعية وليس الجنس ضرورة كالأكل والشرب كما يراه الفكر الغربي المنحل .

3 – هل يجوز تصوير الزوجة والزوج بكاميرا (فيديو) أثناء الجماع ومشاهدة ذلك فيما بينهما فقط؟

أجاب الشيخ علي جمعة محمد : لا أرى جواز ذلك سداً لذريعة أن يقع ذلك في يد أجنبي مهما بلغ التحرز، ولعدم الضرورة إليه، فيجب عدم اللجوء إليها.

4.-هل الجماع في فترة النفاس حرام؟ وماذا على من أتى امرأته في نفاسها؟

أجاب الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز : يحرم على الرجل أن يجامع امرأته النفساء في الفرج، لأن دم النفاس أذى يجب اعتزال النكاح في مدته، فإذا جامع الرجل امرأته وهى نفساء في مدة النفاس فإنه يكون أثما وعليه الاستغفار والتوبة والكفارة وهي التصدق بدينار أو نصف دينار وهو ما يعادل أربعة جرامات وربع جرام من الذهب.

5- ما الضابط في حدود استمتاع الرجل بزوجته في جميع بدنها؟

أجاب الشيخ محمد بن عثيمين: الضابط ألا يأتيها في الدبر ولا يأتيها في القبل في حال الحيض أو النفاس أو تضررها بذلك، هذا هو الضابط لأن الله قال: «والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون».

6 – هل يجوز مشاهدة أفلام جنسية بهدف التثقيف أو الإثارة ، سواء للزوج او للزوجين مجتمعين؟

أجاب رجال الدين على ذلك بأنه: لا يجوز أن يرى الرجل حرمة امرأة أجنبية، ومشاهدة هذه الأفلام حرام، ومن أخطر ما تقدمه هذه الأفلام هو كم المبالغات التي قد تدمر الحياة الزوجية.

7 – هل يجوز أن يجامع الرجل زوجته في دورة المياه؟

أجاب الشيخ محمد صالح المنجد: يجوز أن يجامع الرجل زوجته بدون غطاء، كما أنه يجوز أن يجامعها في دورة المياه، ولكن سيترتب عليه مخالفة السنة في عدم ذكر الله في البداية.

8- ما الذي يباح للزوج من زوجته بعد العقد وقبل الدخول بها؟

أجاب الشيخ عبدالمنعم الرفاعي: إذا تَمَّ عقد الزواج بيْنَ الرَّجُل والمرأة صارتْ زوجةً له، يَجوز له منها ما يجوزُ للرجل من زوجته؛ بِما في ذلك الاحتضانُ والتَّقبيل، وغير ذلك مما يفعلُ الأزواج، غيْرَ أنَّه قد جرت عادةُ الناس على أنَّه لا يتِمُّ الدُّخول على الزوجة -الجِماع- إلا بعد حفْلِ الزِّفاف، فيحسُن التقيُّد بذلك وعليه

فإن من يشعر بالحيرة والجهل في الأمور الزوجية والدنيوية وأحكام الشريعة فلا حرج عليه بالسؤال والتثقف من أهل الدين والإحاطة بكل ما هو محلل ومحرم عليه وذلك لعدم تحريم ما أحله الله له أو تحليل ما حرمه الله والبحث والتعمق بكل ما يختلف عليه أو لا يعلم أمره فالدين دين اليسر والسهولة مع بعض من الضوابط الثابتة التي يجب على المسلم عدم تجاوزها وبذلك يبتعد عن كونه إثماً حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.

الكلمات الدلالية لـ “ليس في الدين من حرج”.. أسئلة دينية حول العلاقة الزوجية تخجل المراة من السؤال عنها.. تعرف على إجاباتها

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ ““ليس في الدين من حرج”.. أسئلة دينية حول العلاقة الزوجية تخجل المراة من السؤال عنها.. تعرف على إجاباتها“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور