مهرجان دبي السينمائي يعلن عن قائمة المهر الطويل للأفلام الروائية وغير الروائية

(دبي mbc.net ) أعلن مهرجان دبي السينمائي الدوليعن الدفعة الثانية من الأفلام المشاركة في برنامج المهر الطويلللأفلام الروائية وغير الروائية في الدورة الـ 12للمهرجان، حيث يقدّم هذه الأفلام مخرجون موهوبون شباب ومخضرمون من منطقتنا العربية.وبحسب موقع المهرجان فإن القائمة تتضمن فيلم المخرج الفلسطيني الحائز على جوائز، كمال الجعفري مع فيلمه الجديد في الداخلوالذى اعتمد فيه على مشاهد مصورة تعود إلى الستينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

كما يقدم المخرج الأردني رفقي عساف، فيلمه الروائي الطويل الأول، بعنوان المنعطفحيث يُعرض عالمياً لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي الدوليهذا العام.

وتتمحور قصة الفيلم حول راضي، الذي يعيش في شاحنة فولكسفاغن صغيرة وقديمة، ويلتقي بثلاثة أشخاص غرباء، يتفق معهم على إيصالهم إلى وجهاتهم.

وتقدم المخرجة المصرية هالة خليل فيلمها نوارة“، في عرض عالمي أول، تروي فيه الأيام الأخيرة من عمر نظام حسني مبارك.

ونوارة هي شابة تعمل خادمة لأسرة على اتصال جيد مع أفراد من النظام القديم. وبعد أن استشعرت هذه العائلة التحول في مصر قررت السفر من البلاد وترك نوارة وحيدة لرعاية منزلهم الفاخر أثناء غيابهم.

يكشف هذا الفيلم أحداث الأيام الأخيرة التي سبقت انهيار النظام، ووضعت مستقبل مصر على المحك، حيث يسعى بعض الأشخاص للانتقام ممن كان برأيهم سبباً لسنوات القهر والفقر.

فيما يقدم المخرج التونسي فارس نعناع فيلمه الروائي الأول شبابك الجنةفيمهرجان دبي السينمائي الدوليفي عرضه الدولي الأول.

ويحكي قصة سامي وسارة، وهما في الثلاثينيات من العمر، ويعيشان حياة هادئة وسعيدة إلى أن تواجههما إحدى المصائب، بين فقدان الأمل والإحساس بالذنب والرغبة في العيش وإعادة بناء حياة جديدة.

وكذلك تشارك المخرجة اللبنانية جيهان شعيب حيث تقدم فيلمها الروائي الأول الذي يحمل اسم روحي“.

ويُعرض أول فيلم روائي طويل للمخرجة التونسية ليلى بوزيد على حلة عينيبعد أن حصل على إعجاب النقاد في مهرجاني البندقية وتورنتو السينمائيين.

وتدور أحداث الفيلم في تونس صيف العام 2010، قبل اندلاع الثورة ببضعة أشهر، حيث بلغت فرح الثامنة عشرة من عمرها، وانضمت إلى فرقة موسيقية ملتزمة سياسياً، وهناك اكتشفت الحرية والحب، على الرغم من معارضة والدتها لذلك ينشأ صراع بين الأم والابنة وتنجح فرح أخيراً في التحرر ولكن تجد نفسها في قبضة الشرطة.

تقدم أيضا المخرجة السورية عفراء باطوس في عرض عالمي أول فيلمها جلدبدعم من إنجاز“، ويتتبع هذا الفيلم رحلة المخرجة الشخصية من خلال ذكريات حية يستعيدها صديقاها المقربان حسين وصبحي اللذان عاشا في فترات زمنية مرهقة من الناحيتين السياسية والاجتماعية.

يختبر أحدث أفلام المخرج الفلسطيني عمر شرقاوي الحاصل على جوائز، ويحمل اسمالمدينةوالمدعوم من إنجازحدود إيمان الإنسان عند مواجهة قمة التحمّل البشري، حيث يزور يوسف برفقة زوجته الدنماركية مسقط رأسه، للمرة الأولى منذ سنوات عدة.

يقدم المصور الذي انتقل إلى عالم الإخراج محمد اوزين أحدث أفلامه غير الروائيةسمير في الغباربعرض عالمي أول.

يطرح المخرج الفرنسي الجزائري في هذا الفيلم قصة جديدة بعيدة عما اعتاد طرحه في أفلامه السابقة، حيث يقدم قصة تدور أحداثها في المقبرة التي دفن فيها سيدي عمار.

ويعود المخرج المميز محمد خان، الذي فاز فيلمه الأخير فتاة المصنعبجائزة النقادفيبريسكيوجائزة أفضل ممثلة في الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي الدوليليقدم فيلمه الجديد قبل زحمة الصيففي عرضه العالمي الأول.

ويعرض الفيلم مثالاً حياً عن شريحة من شرائح المجتمع المصري، حيث يصل الزوجان المتناحران الدكتور يحيى وزوجته ماجدة، إلى الشاليه الصيفي قبل الزحام، وهناك يتعرفان إلى جارتهما هالة المترجمة المحترفة التي تطلقت حديثاً وهي أم لولدين شابين.

ومع تقدم العلاقة بينهم يبدو أن العطلة المبكرة التي تعلقت آمالهم بها ليست إلا انعكاساً آخر لإحباطاتهم نفسها.