نبيل الدسوقي الفنان الذي تخصص في أعمال الجاسوسية وشخصيات اليهود.. صور

نبيل الدسوقي الفنان الذي تخصص في أعمال الجاسوسية وشخصيات اليهود.. صور

شخصية الخواجة صروف من أشهر الشخصيات التي جسدها الفنان الراحل نبيل الدسوقي في الجزء الأول من مسلسل “رأفت الهجان” ولم تكن هذه الشخصية هي الأولى التي يقدمها الدسوقي كيهودي.

شارك نبيل الدسوقي في أكثر من عمل يتحدث عن فترة الصراع العربي الاسرائيلي وجسد فيها شخصية اليهودي ومنها مسلسل داليا المصرية وجسد فيه شخصية ضابط بالموساد مهمته تجنيد الجواسيس للعمل لصالح الموساد.

كما شارك في مسلسل السقوط في بئر سبع الذي يتناول قصة جاسوسين تعاونا مع الاحتلال الاسرائيلي في اواخر الستينات وقبيل حرب السادس من أكتوبر وجسد فيه شخصية مسئول إسرائيلي.

كما شارك نبيل الدسوقي في فيلم الصعود إلى الهاوية مع مديحة كامل ومحمود ياسين والذي يتناول أيضا قصة الجاسوسة هبة سليم التي تعاونت مع المخابرات الاسرائيلية.

تألق الدسوقي في معظم أعمال الكاتب أسامة أنور عكاشة، حيث شارك في مسلسلات “الشهد والدموع، الراية البيضاء، ليالي الحلمية، رحلة السيد أبوالعلا البشري، أرابيسك”.

قدم نبيل الدسوقي، مسرحيات “بيرم التونسي” وأبواب المدينة” ثم مسرحية “النافذة” للكاتب توفيق الحكيم ثم “رابعة العدوية”، وتألق بشكل كبير في الأدوار المساعدة، وبرع في تقديم العديد من الشخصيات الهامة التي اعتبرت من علامات تطور الفن المصري، والتي ظلت محفورة في ذاكرة المشاهد العربي.

ولد “الدسوقى” في الأول من يناير عام 1923، وتخرج من معهد الفنون المسرحية، وشارك في عدد من الأفلام السينمائية منها البؤساء، و”علي من نطلق الرصاص” و”ليلية بكي فيها القمر” و”قلب الليل” و”نهر الخوف” و”ثالثهم الشيطان” و”خيوط العكبوت” و”ليلة شتاء دافئة”.

وقد توفي الفنان نبيل الدسوقي يوم 24 أغسطس عام 1995.

شاهد أيضاً: أخطر سر في حياة الجاسوس المصري “رأفت الهجان

شاهد أيضاً: فنانين يهود ترعرعوا في السينما المصرية .. تعرف عليهم