ودعي الأسعار المرتفعة للحوم .. 5 بدائل للحمة اختاري منهم ما يناسبك !!

 

ليس شرطاً أن تتناولي اللحوم كواحدة من مصادر البروتين، فارتفاع أسعارها في مصر جعل الكثير من الناس يستغنون عنها في وجباتهم.

اليوم نقدم لكِ 5 بدائل يمكنك الاختيار من بينها:

1- العدس:

لكل 100 جرام من العدس 26 جرام بروتين، وبذلك فإن العدس يكون من أكثر الخضروات الغنية بالبروتين. ينصح باستخدام العدس مع بعض أنواع الحبوب لتأخذ ما يحتاجه الجسم من بروتينات. العدس غني أيضا بالألياف والمعادن كالحديد والماغنسيوم والصوديوم. العدس مصدر رائع للفسفور و البوتاسيوم و الفيتامينات.

2- جنين القمح:

ويطلق عليه الغلوتين، ويحتوى على 75% من البروتين، ويتميز بأنه منخفض فى الصوديوم والدهون والكربوهيدرات ويحتوى على نسبة عالية من الحديد، ويحتوى على كمية جيدة من الكالسيوم، ويعتبر جزءا حيويا لنظامك الغذائى، الذى يهدف إلى توفير كمية مناسبة من البروتين والدهون ويعتبر بديلا جيدا للدجاج والديك الرومى.

2- الشوفان:

من الحبوب المعروفة منذ بضع سنين، يقبل الناس على حبوب الشوفان إذا كانوا يتبعون نظام غذائي لأن الشوفان يساعد في علاج السمنة، يحتوي على الفيتامينات والحديد والماغنسيوم والزينك ويعطي احساسا بالشبع خاصة إذا قمت بتناوله مع الزبادي أو اللبن، يحتوي أيضا على الأحماض الأمينية ويقلل من الكوليسترول ويساعد في الوقاية من تصلب الأوعية الدموية إذا تناولت كوبا منه.

3- اللوز:

حبوب غنية بمضادات الأكسدة اللازمة للجسم، فـ100 جرام من اللوز يحتوي على 21 جرام في المتوسط من البروتينات، اللوز غني بالألياف أيضا ويحتوي على البوتاسيوم ، والماغنسيوم، والنحاس، والفسفور والحديد و فيتامين “ب”.

تناول كمية قليلة من اللوز كل يوم يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، خاصة عند الأطفال، كما يساعد كذلك على تقليل الكوليسترول كما أنه مفيد للبشرة والشعر.

أما حليب اللوز العضوي فيحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية، وبالتالي، يمكن أن يستخدم أثناء اتباع نظام غذائي معين، ويساعد حليب اللوز أيضا على فقدان الوزن بسرعة .

4- الحمص:

يمد الحمص الجسم بمواد ذات قيمة غذائية عالية، حيث أنه يحتوي على بروتين عالي الجودة بالمقارنة مع اللحوم، فـ 100 جرام من الحمص تعني حوالي 19 جراما من البروتين، الذي يمثل مصدرا جيدا للألياف التي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، كما أنه غني بالماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك. هو مكون أساسي لأطعمة شهيرة كسلطة الحمص والفلافل والكشري.يحتوي الحمص على الأحماض الأمينية، والتي تساعد على رفع المزاج ويشجع على النوم بشكل أفضل.

5- البيض:

البيض هو خيار جيد للنباتيين، حيث إن بيضتين تحتوى على 13 جرامًا من البروتين، ويمكنك أن تبدئى يومك من خلال تناوله مسلوقا أو مطبوخا، مع الخبز حتى يمنحك طاقة حتى موعد الغذاء.

6-  بذور الشيا:

تعتبر بذور الشيا الصغيرة مستودعًا من الألياف والبروتين، كما تحتوى على أوميجا 3 التى لا غنى عنها لصحة العقل، وتعتبر بذور شيا غنية بالكالسيوم والماغنسيوم والزنك والحديد والفيتامينات، ويمكنك بسهولة إضافتها لأى طبق لزيادة قيمته الغذائية.

7- السمك والخضار:

الأسماك والخضروات من الأطعمة الملئية بالدهون الصحية والفيتامينات الضرورية للجسم، فالسمك يحتوي على الأوميجا 3 المفيدة جدا للصحة العقلية والبدنية، كما أن الخضروات تمتلئ بمضادات الأكسدة الطبيعية وفيتامين C وهذه الأشياء مهمة جدأ للصحة البدنية ولها دور كبير في مقاومة الأمراض بأنواعها.