ولي العهد السعودي: صفقة رائعة يعلن عنها بعد أسبوعين

6 أكتوبر 2018 - 7:28م أحمد عربى القاهرة - كل النجوم 201 مشاهدة

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، الجمعة، أن هناك صفقة رائعة للسعودية بعد أسبوعين، ستحمل رقما كبيرا بعيدا عن مجال النفط.

وقال ولي العهد، خلال مقابلة مع وكالة بلومبرج الأمريكية، نُشر نصها الجمعة: “سيتم ذلك في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، وهو مجال بعيد عن النفط، هذه الصفقة هي ما يحدث في المملكة العربية السعودية؛ لذلك هناك صفقة واحدة في مبادرة مستقبل الاستثمار، وهناك صفقات أخرى سيتم إعلانها”.

ورفض الأمير محمد بن سلمان الكشف عن مجال الصفقة إلا أنه أكد أنها ستكون في السعودية، وستحمل أرقاماً كبيرة، ولا يفصلنا عنها سوى أسبوعين.

وهذه أبرز نقاط الحديث حول الاستثمار الأجنبي:

بلومبيرغ: أحد الأمور هو أنك ستريد أن يمثل القطاع الخاص والمستثمرون الأجانب جزءًا كبيرًا من الرؤية المستقبلية والتغيير في الاقتصاد، من الواضح أن ثقة المستثمرين مهمة جدًا، لذا هل تعتقد أن اعتقالات الريتز كارلتون قد أثّرت على ثقة المستثمر؟ فبالتأكيد كانت هنالك أحاديث حول ذلك.

محمد بن سلمان: لقد أدّت إلى انتشار الكثير من الشائعات، لكنني لا أرى أنها أثرت على ثقتهم. ففي نهاية الربع الثاني من عام 2018، ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي في سوق الأسهم السعودية بنسبة 40.4%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

بلومبيرغ: لكن إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر قد انخفض بشكل كبير.

محمد بن سلمان: نعم، لقد انخفض بنسبة 80% في عام 2017 مقارنة بعام 2016، ولكن في عام 2018 سيزيد بنسبة 90% مقارنة بعام 2017. هذا الرقم بالنسبة للنصف الأول وسوف تشمل جميع الاستثمارات. وبالنسبة للانخفاض بنسبة 80% في عام 2017، فنحن نعتقد أن الصفقة التي تمت، وهي عبارة عن استحواذ شركة المملكة على جزء من البنك السعودي الفرنسي، عبر شرائها أسهمًا من مستثمرين أجانب، قد أدى إلى ذهاب الكثير من المال إلى الخارج.

ويجب الإشارة إلى أمر ما وهو انخفاض الاستثمار المباشر حول العالم بنسبة تزيد عن 20% في عام 2017.

بلومبيرغ: لكنه زاد في المنطقة، بشكل عام.

محمد بن سلمان: لننظر إلى أرقام 2018، إنها أعلى من أرقام 2017 بنسبة 90% وهذا يعني أننا نسير في الاتجاه الصحيح.

بلومبيرغ: في أي فترة من العام كان ذلك.

محمد بن سلمان: تلك الزيادة كانت في الربعين الأولين من العام مقارنة بالربعين الأولين من عام 2017.

بلومبيرغ: هل ترى أن بعضًا من هذا أتى من القطاع غير النفطي أيضًا؟ لأن ارتفاع أسعار النفط شهد على المستوى التاريخي الكثير من الاستثمارات النفطية ولكن الشيء المهم هو الاستثمار الأجنبي المباشر غير النفطي.

محمد بن سلمان: نحن نرى أنه أتى من كليهما وأعتقد أننا سنتوصّل إلى صفقة رائعة في أكتوبر بعد أسبوعين من اليوم. وستحمل رقمًا كبيرًا. سيتم ذلك في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار وهو مجال بعيد عن النفط. هذه الصفقة هي ما يحدث في المملكة العربية السعودية – لذا هناك صفقة واحدة في مبادرة مستقبل الاستثمار وهناك صفقات أخرى سيتم الإعلان عنها.

بلومبيرغ: هل يمكننا الحصول على أي معلومات بخصوص ذلك في أي مجال ستكون؟

محمد بن سلمان: مجال بعيد عن النفط.

بلومبيرغ: هل ستكون في مجال التكنولوجيا؟

محمد بن سلمان: ربما، ولكنها ستكون في السعودية، وستحمل أرقاما كبيرة

بلومبيرغ: هل هو مجال يتعلق بالسيارات؟

محمد بن سلمان: سنرى، فأنت كما تعلم، لا يفصلنا إلا أسبوعان عن ذلك.

الكلمات الدلالية لـ ولي العهد السعودي: صفقة رائعة يعلن عنها بعد أسبوعين

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “ولي العهد السعودي: صفقة رائعة يعلن عنها بعد أسبوعين“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور