10 نصائح لتجنب الإصابة بحب الشباب

1- الحفاظ على نظافة وجهك، فمن المهم أن تغسل وجهك مرتين يومياً لإزالة الشوائب، وخلايا الجلد الميتة، وكميات الدهون الموجودة على الجلد. وغسيل الوجه أكثر من مرتين يومياً أفضل للبشرة وليس به أي ضرر. مع استخدام المياه الدافئة وليس الساخنة، ومنظف وجه معتدل، وتجنب غسل البشرة بقسوة بقطعة قماش خشنة أو قفازات التقشير، أواللوف. اغسل وجهك برفق وتكون الأيدي نظيفة أو بقطعة قماش ناعمة جداً. ويشطف بشكل جيد، ومن ثم تجفف وجهك بمنشفة نظيفة.

2- ترطيب الجلد، فالعديد من منتجات حب الشباب تحتوي على مكونات تجفف الجلد، لذلك دائما استخدم مرطب الذي يقلل من جفاف وتقشير الجلد.

3- استخدام مراهم حب الشباب ، فهي غالبا ما تحتوي على المكونات مثل البنزويل بيروكسايد وحمض الصفصاف، والتي تحد من البكتريا وتجفيف بشرتك. استخدم هذه المنتجات بحذر إذا كان لديك حساسية الجلد.

4- استخدام المكياج غالبا ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، فإذا كنتي تضعي المكياج باستمرار عليكي غسل وجهك جيداً بنهاية اليوم. واختيار مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت والمواد الكيمائية المضافة.

5- تجنب وضع الزيوت أو المواد الهلامية على الشعر. لأنها إذا لامست وجهك فستؤدي إلى تهيج الجلد، استخدم شامبو لطيف والبلسم. إذا كان شعرك دهني يمكن أن ينقل الدهون إلى وجهك لذلك من الأفضل غسل الشعر باستمرار.

6- تجنب ملامسة وجهك بيديك، لأنها يمكن أن تنشر البكتريا، أو تهيج الجلد الملتهب. وعدم ملامسة يديكي إلى الحبوب أو البثور لأنها يمكن أن تؤدي إلى نقل العدوي وانتشار الحبوب.

7- الابتعاد عن الشمس قدر الإمكان. لأن الأشعة الفوق بنفسجية تزيد من الالتهاب والاحمرار. بعض أدوية حب الشباب قد تجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس. تجنبي أشعة الشمس خاصة فترة ما بين 10 صباحاً و 2 بعد الظهر، وضع دائما واقي الشمس قبل التعرض للشمس ب 20 دقيقة على الأقل.

8- تغذية بشرتك، اتفق بعض معظم الخبراء على أن بعض الأطعمة، مثل الشوكولا، تؤدي إلى ظهور حب الشباب لأنها تعتبر أطعمة دهنية. ومن الأفضل إضافة المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة إلى النظام الغذائي الخاص بك.

9- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام جيد لجسمك كله، بما في ذلك الجلد، والاستحمام مباشرة بعد ممارسة الرياضة لأن احتكاك البشرة يمكن أن يسبب تهيجها.

10- ابتعد عن التوتر والضغط النفسي، بعض الدراسات ربطت بين التوتر مع ظهور البثور وحب الشباب.