10 نصائح لحماية بشرتك من أشعة الشمس خاصة على البحر

البشرة تُعد مرآة للشخص، وتعكس نمط حياته واهتمامه بها وما يتعرض له، بالإضافة لما يأكله ويشربه أيضاً. ولكن كيف يمكننا تجنب مضار أشعة الشمس والاستمتاع في هذا الفصل دون الاكتراث لتبعات التعرض الطويل لأشعة الشمس؟

في فصل الصيف يتجه العديد من الأشخاص لقضاء العطلة الصيفية على الشواطئ وفي المتنزهات، بعيداً عن أجواء المدينة الصاخبة، وهو الفصل الأمثل للسباحة والاسترخاء، وممارسة النشاطات كافة بعيداً عن العمل والدراسة، ويكثر فيه التعرض لأشعة الشمس التي قد تؤذي البشرة.

1- واقي الشمس

الكثير من خبراء التجميل أكدوا أهمية وضع كريم الوقاية من الشمس؛ لما له من تأثير كبير بحماية البشرة، مع تأكيدهم تجديد وضعه على البشرة كل ساعتين في أيام الحر الشديد، وهي الخطوة الاستباقية لتجنب حروق الشمس وتصبغات البشرة، وبعد وضع الواقي، يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة؛ بل الانتظار 30 دقيقة لتُكوّن طبقة الحماية على بشرتك

2- التعرض للشمس:

يُنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة من 11 صباحاً وحتى 3 عصراً، حيث تكون أشعة الشمس هي الأقوى والأكثر ضرراً على البشرة، وخلال التعرض لأشعة الشمس، يمكن رش الوجه بالماء أو في ماء الورد، والذي يخفف من حدة الحرّ.

3- رش الماء على البشرة:

لترطييبها وحمايتها من الجفاف والسخونة، كما يمكن حماية العينين والوجه من خلال لبس القبعات والنظارات.

4- مساحيق التجميل

اختصاصيون أكدوا أن استخدام الكثير من مستحضرات التجميل في الصيف قد يسبب البقع الداكنة على البشرة. كما أنها تصيبها بالجفاف، لذا نصح الخبراء بالتخفيف من مساحيق التجميل قدر الإمكان، وعدم النوم بها.

5- بعد التعرض للشمس

وبعد التعرض الكبير لأشعة الشمس، يتغير لون البشرة وتصبح جافة ويصبح الجلد كأنه ميت، ولعلاج هذه التغيرات يُنصح بترطيب البشرة بمرطبات خاصة خالية من الزيوت والمواد الدهنية، وأن يتم تنظيف البشرة عبر الغسول المناسب لها مرتين يومياً؛ للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي ترهقها وتتسبب في تلفها.

6- وقاية عبر الغذاء

وللوقاية من جفاف البشرة الناتج عن الأغذية والمشروبات، يُنصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية التي يميل معظم الناس لها خلال فصل الصيف، فهذه المشروبات مليئة بالسكريات غير المفيدة والتي تعود بالآثار السلبيّة على صحة البشرة، لذلك لا بد من استبدالها بالماء أو العصائر الطبيعية المفيدة لصحة البشرة.

كما ينصح بالتقليل من تناول المشروبات المُنبهة التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي؛ لأنها تقلل نسبة المياه في الجسم، والابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، بالإضافة لتجنب الوجبات الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت.

7- عصائر طبيعية

وتفيد الفواكه والخضراوات في توفير كميات مناسبة من الماء، ويمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ب” الذي يحتوي على مادة الكولاجين المفيدة للبشرة. بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على فيتامين “سي” الذي يساعد في تقليل التجاعيد، والأطعمة الغنية “بأوميغا 3” والتي تقلل تسريب الخلايا للماء.

8- الفلفل الحلو

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من الشمس ويمنع الالتهابات.

9- البطيخ

تساعد مادة الليكوبين التي يحتوي عليها البطيخ على حماية الجلد الأشعة الفوق البنفسجية ومن التهابات الشمس، وكذلك البرتقال والبندورة

10- الكرز الأحمر

يحتوي على مادة الميلاتونين المضاد للأكسدة التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية؛ وتساعد في علاج المشكلات الصحية المتصلة بالتهابات المعدة والحموضة.

11- الكريم المرطب:

غلّفي بشرة وجهك وجسمك بكريم مرطّب يحتوي على السيراميد ومضادات الأكسدة كالفيتاميني C وE، لكن اختاري الكريم وفقًا لنوعية بشرتك. فإذا كانت بشرتك جافة، اختاري لها الصيغة الغنية، وللبشرة الدهنية الصيغة السائلة أو الهلامية-المائية، أو القشدية الشفافة. أما جسمك، فاختاري له تركيبة قشدية مغذّية ومرمّمة في آن، ووزّعيها بطبقات كثيفة كما لو أنك تضعين قناعًا، ثم اتركيها لتمتصها البشرة تلقائيًا.

كما يحذر الأطباء من الاستحمام بمياه دافئة أو ساخنة إذا كنت تعانين من حروق الشّمس، بل خذي دشًّا باردًا لتلطيف الحروق والتخفيف من نيرانها المستعرة في بشرتك. كذلك، تجنّبي استعمال غسول الجسم الهلاميّ المعطّر، وفضّلي هلام الاستحمام الملطّف الذي تدخل مستخلصات الصبّار البرّي (الألوة) Aloe Vera في تركيبته، لأنها مثالية لترطيب البشرة وتلطيف الحروق، ولها مفعول مرمم.

وبعد الحمّام، املئي وعاءً بالماء البارد ويُفضّل أن يكون ماء الورد، وأضيفي إليه مكعبّات الثلج ونصف كوب من النشا أو دقيق الذرة Cornstartch. بلّلي كمّادات الشاش المعقّم بهذا المزيج، وغلّفي بها الأماكن التي تعاني من الحروق. وكلّما ذاب الثلج وباتت الكمّادات فاترة، استبدليها من جديد بعد إضافة المزيد من مكعّبات الثلج والنشا إلى الماء. كرّري هذه العمليّة حتى تتخلصي من الشعور باللهب في جسمك أو وجهك.