12 من المأكولات محظور على الحامل تناولها

  1. المؤكولات البحرية التي تحتوي علي نسبة عالية من الزئبق

يجب أن تتجنب المرأة الحامل هذه الأنواع من الأسماك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الزئبق.
سمك القرش ، سمك أبو سيف ، الإسقمري ، و تايلفيش . و تنصح منظمةالغذاء و الدواء الأمريكية (FDA) النساء الحوامل ، او اللذين ينتظرون حملا قريبا، وأولئك اللواتي يرضعن الامتناع عن هذه الأسماك تماما نظرا لإحتوائها علي مستويات عالية من الزئبق . والزئبق يمكن أن يعوق نمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين . ومع ذلك، هناك الكثير من أنواع المأكولات البحرية مع مستويات منخفضة من الزئبق التي ينبغي إدراجها في النظام الغذائي الحمل. فالأحماض الدهنية في المأكولات البحرية وأحماض أوميغا 3 تلعب دورا رئيسيا في تنمية الجهاز العصبي للجنين .

2. الألبان غير المبسترة و منتجاتها 

بالرغم من الفوائد المتعددة للحليب و منتاجاته إلا أنه هناك مخاطر صحية خطيرة من تناول الحليب غير المبستر لإحتوائه علي الليستريات و التي قد تسبب عدوى بكتيرية و التي يمكن أن تكون خطرة جدا لطفلك .

3. اللحوم المبردة و المصنعة

تمثل اللحوم المصنعة مثل التركي ، و اللانشون، و السوسيس  تهديدا أيضا للمرأة الحامل لإحتوائها علي بكتريا الليستيريا و هي ليست آمنة إلا إذا تعرضت للحرارة أو البخار ( 165 درجة فهرنهايت ) قبل تناولها  .

الشيء نفسه ينطبق على  المأكولات البحرية المدخنة.

4. اللحوم و الدواجن و الأسماك و المحار غير المطهوة جيدا

المخاطر الرئيسية في تناول الأغذية النيئة و الغير مطبوخة جيدا هي بكتيريا السالمونيلا وطفيل التوكسوبلازما، وكلاهما يمكن أن يصيب الجنين ويسبب مشاكل صحية خطيرة. و للقضاء على خطرالسالمونيلا يمكناستخدام مقياس حرارة الطعام و التأكد من أن جميع اللحوم تصل إلى 160 درجة فهرنهايت، والدواجن تصل إلى 165 درجة فهرنهايت أثناء الطهي.

وتجنب الصلصات المصنوعة من البيض النيئ ومقاومة الرغبة في لعق المعلقة أثناء تحضير الكيك مثلا.

5. تناول الورقيات أو الخضروات غير المغسولة جيدا

مع أننا جميعا يجب أن نتجنب أكل الخضروات و خصوصا الورقيات في حالة عدم غسلها جيدا إلا أن خطرها أزيد علي المرأة الحامل لقلة المناعة لديها هي و الجنين و من المعروف أن الورقيات و الخضروات غير المغسولة تحتوي عليالتوكسوبلازما .

6.  الأجبان غير المبسترة

و كما لا يجب تناول اللبن الغير المبستر لا يجب تناول الأجبان الغير مبسترة لنفس الأسباب مثل جبن فيتا ، بري ، الكممبير ، جبن موزاريلا  ، الجبنة الزرقاء  .

7. مشروبات الطاقة و القهوة المفرطة

يعتبر  200 ملليغرام يوميا من الكافيين آمنة أثناء الحمل . أن يصل إلى حوالي 12 أوقية من القهوة بالتنقيط ، الذي يبدو وكأنه الكثير من الاستهلاك على مدار اليوم . و لكن يكمن الكافيين في عدة مشروبات أخريو الأطعمة مما يدفعك للتعدي الحد الأقصي من الكافيين.و للحصول على إرشادات ، انظر إلي مقدار الكافيين في الأطعمة و المشروبات الشائعة . و يجب تجنب مشروبات الطاقة أثناء فترة الحمل . في حين أن بعض تحتوي على أقل من الكافيين عموما من ثمن كوب من القهوة و لكن قد تم ربط ارتفاع ضغط الدم و عدم انتظام ضربات القلب ببعض مشروبات الطاقة و التي تحتوي علي ، الجينسنغ ، نبات الغارانا ، و مستخلص الشاي الأخضر ، والتي هي من المنشطات التي لم يثبت أنها آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل .

8.  البابايا غير الناضجة

يجب تجنب البابايا الخضراء غير الناضجة لإحتوائها علي مادة اللاتكس التي يمكن أن تؤدي تقلصات الرحم .  لذلك فمن الحكمة تجنب البابايا غير ناضج ، والتي غالبا ما يتم العثور عليها في قوائم المطاعم التايلاندية .

9.  الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة

برغم أن الدهون غير المشعبة خطر علي الصحة في الأفراد العاديين و لكن يكمن خطر هذه الدهون علي الحامل و جنينها بشكل أكبر حيث أن الدراسات ربطت بين معدل إستهلاك الدهون الغير مشبعة و نقص الوزن في الأجنة و أيضا إلي زيادة سمك بطانة الرحم و قلة الخصوبة .

و توجد الدهون الغير مشبعة في المؤكولات المحمرة بزيوت غير مشبعة و الموجودة في الوجبات السريعة , المارجرين و مشتقاته

10. إستهلاك السكريات بكمية كبيرة

]يجب الأنتباه أثناء الحمل من معدلات أستهلاك السكر حيث أنه توجد بعض السكريات المخبأة في الأطعمة مثل الخبز و البيتزا و الحبوب الإفطار أيضا , و يجب الأنتباه من كمية السكر أثناء الحمل لأنها ليست فقط تؤدي إلي زيادة الوزن و لكن يعرض الجسم للإصابة بمرض السكر لعدم قدرته علي إنتاج الأنسولين اللازم للتعامل مع هذه الكميات من السكر.

11. الصودا والمشروبات المحلاة

انها ليست فقط مادة الكافيين التي تضع الكولا والمشروبات الغازية الأخرى على قائمة الممنوعات للحامل، و لإحتوائها أيضا  على مستوى عال من السكريات المصنعة في كل علبة. ويمكن 12 اوقية (الاونصة) من الكولا تحتوي على 27 غرام من السكر المضاف. هذا هو ما يقرب من 7 ملاعق صغيرة. والمشروبات المحلاة الأخري ليست أفضل بكثير. مثل الشاي المثلج و العصائر المعلبة – أنهم جميعا لديهم بين 20 و 35 غرام من السكر لكل زجاجة، و أيضا لعدم إحتوائها علي أي مواد غذائية مفيدة .

و للحصول علي الترطيب الكافي للجسم يجب إستهلاك الماء أو العصائر الطبيعية و إضافة شرائح الليمون او الخضروت إلي الماء يزيد من عناصرها الغذائية و من الشعور بالإنتعاش.

12. الأطعمة عالية الصوديوم

في حين أن معظم الحوامل يرغبون في تناول الأطعمة المملحة (وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى)، إلا أن الصوديوم ليس صديق للمرأة الحامل. الملح يجعل المرأة الحامل عرضة للتورم واحتباس الماء، يجب الحفاظ على معدلاتالصوديوم فلا تتعدي 2300 ملغ في اليوم الواحد.
و هناك بعض الوجبات التي تحتوي علي الملح و تالصوديوم أكثر من غيرها مثل وجبات الطعام المجمدة: الملح هو مادة حافظة طبيعية، لذلك فهذه الوجبات تحتوي عادة علي الصوديوم. بعض منهم تصل إلى ما يقرب من 1000 ملغ السناكس و الوجبات الخفيفة: يتم تحميل هذه المنتجات مع الصوديوم (أكثر من 800 ملغ)ز
أكياس الشوربة الجاهزة: غالبا ما تحتوي على 900 ملغ من الصوديوم .

و في النهاية يجب أن تعتمد المرأة الحامل علي الأطعمة الطبيعية و الطازجة في نظامها الغذائي و تجنب الأطعمة المصنعة كثيرة الملح و السكريات و الكافيين أكثر من أي وقت مضي .