12 نصيحة تضمن لكِ السعادة طوال العام .. مأخوذة من دراسة أجنبية

دليلك إلى عام سعيد دراسة نشرتها مجلة جود هاوس كيبنج الأمريكية يقدم للنساء أهم 12 نصيحة لاستقبال عام أكثر صحة وسعادة فى 2018 وتجنب المتاعب والآلام التى وقعت فى العام السابق ووضع قواعد سليمة لحياة أفضل مع استقبال العام الجديد.

1- تناول الموالح

فى دراسة علمية أمريكية لمجلة جورنال أوف نيتوريشن أنه يجب المحافظة على تناول الموالح (الليمون والبرتقال والجوافة والفراولة والجريب فروت) لأنها غنية بفيتامين سى اللازم للحفاظ على نضارة البشرة وجمال الوجه وقلة التجاعيد ويمكن إضافتها إلى الزبادى وتناولها فى الإفطار والعشاء مما يساعدك على أن تكونى أكثر صحة وشبابا.

2- رائحة جميلة فى بيتك

التخلص من الروائح الكريهة فى المنزل واستخدام الزيوت العطرية أو البخور فى أركان المنزل فقد أثبتت الدراسات أن المخ يستجيب للروائح الزكية ويزيد الرضا والشعور بالسعادة مما يساعد فى تحسين المزاج العام والشعور بالتوافق مع مشاكل الحياة اليومية دون توتر وقلق ومن أشهرها الفانيليا التى تساعد على الاسترخاء ورائحة النعناع تساعد على الإحساس بالنشاط واللافندر يزيل الإحساس بالتوتر.

3- حافظى على علاقاتك العائلية

من أهم أساليب الاحتفاظ بالسعادة والتوازن النفسى الارتباط الأسرى لذلك يفضل العمل بزيارات مستمرة للأهل مثل الجد والجدة والأقارب سواء فى نفس المدينة وفى مسقط رأسك وأثبتت الدراسات النفسية للباحث النفسى دان بوتنر أن الثقافات التى تحافظ على العلاقات الأسرية فى كل مكان من العالم فى المناسبات المختلفة أكثر سعادة من الثقافات التى تحض على الحياة الفردية.

4- تحركى أكثر

أثبتت الدراسات فى مجلة السلوك النفسى أن المزيد من الحركة يساعد على الإحساس بالنشاط فصعود السلم أفضل من استخدام المصعد والذهاب إلى التسوق أفضل من الاعتماد على الديلفرى وممارسة رياضة المشى أفضل من الجلوس أمام التليفزيون فالحركة تساعد على تحسين الدورة الدموية وتحفيز الطاقة وهذا من شأنه تحسين المزاج والإحساس بالسعادة.

5- فن الاستمتاع بالإجازة

النساء اللاتى يجدن فن تنظيم الإجازة فى نهاية الأسبوع أو مرتين فى السنة صيفا وشتاء تقل لديهن الإصابة بالأزمات القلبية على عكس السيدات اللاتى يعانين من الإجهاد المستمر بسبب ضغوط الحياة دون تنفيس فالتغيير فى الإجازة الأسبوعية يساعد فى الاستمتاع بالحياة سواء بالذهاب إلى المتنزهات العامة أو الرحلات النهرية أو الشواطئ أو الأندية كلها تساعد على الإحساس بالسعادة.

6- هواية مشتركة مع شريك الحياة

من أفضل وسائل السعادة أن تشاركى زوجك هواية مشتركة بينكما مثل ممارسة رياضة المشى أو الذهاب إلى الجيم أو مشاهدة فيلم كوميدى مما يساعد على المزيد من التواصل والاستمتاع بالحياة الزوجية أفضل.

7- العمل التطوعى

يرى خبراء التنمية البشرية أن العمل التطوعى يساعد على الإحساس بقيمة الإنسان فى الحياة فالعطاء يعطى الإنسان الإحساس بالرضا لذلك يفضل أن تشاركى فى برنامج لمساعدة الفقراء أو مساعدة المرضى أو الأيتام.

8- حمامات خاصة

يرى خبراء العلاج بالطب البديل أن حمامات الساونا (SPA) تساعد على الإحساس بالاسترخاء ويفضل الذهاب إلى الساونا مرتين فى الأسبوع حيث تساعد على تدفق الدم فى الجسم وتعافى العضلات من الإحساس بالإجهاد.

9- فن المشاركة

يرى الخبراء فى التنمية البشرية أن المال ربما يشترى الراحة لكنه لا يشترى الوقت لذلك يفضل عمل برامج لمشاركة الآخرين فى الأعباء اليومية فى المنزل سواء الزوج أو الأولاد أو الجيران للاحتفاظ ببعض الوقت لنفسك للاسترخاء وإلا ستظلين فى دائرة جهنمية من التعب والإجهاد.

10- لا تتخلصى من ملابسك القديمة

إذا زاد وزنك لا تتخلصى من ملابسك القديمة التى ترمز إلى رشاقتك لأن ذلك إشارة إلى العقل الباطن للتمادى فى تناول الطعام وعدم التراجع وضرورة عمل برنامج للريجيم حتى تعودى إلى وزنك السابق لأن الرشاقة من أهم وسائل الرضا عن النفس والإحساس بالسعادة.

11- تعلمى

من أهم وسائل الإحساس بالسعادة الخروج من الروتين بالمزيد من التعلم وذلك بدخول برامج تدريبية لتعلم اللغات أو تنسيق الزهور أو تعلم فن الطهى أو مساعدة المرضى أو إدارة المنزل فالناس الذين يعانون من الملل هم الأكثر تعرضا للأزمات القلبية.

12- تسوقى على قدميك

ليس من الذكاء فى حياتك الركون إلى الراحة فى كل أوقاتك فالأفضل هو الحركة فالطهى أفضل من الديلفرى والتسوق على قدميك وترك السيارة والمشى لأن هذا الأسلوب يساعد على تقليل الوزن وتحسين الدورة الدموية والإحساس بالنشاط.