13 وسيلة “شعبية” وفعالة للتخلص السريع من “الزغطة”

8 مارس 2016 - 3:04م sara صحة، نصائح 1٬283 مشاهدة

تعد ظاهرة الفواق الشهيرة بـ”الزغطة” من أكثر المواقف التي تسبب حرجًا للجميع، بالإضافة إلى أنها مزعجة للغاية على الصعيد الشخصي، وهي عادة تصيب الرضع والحوامل وتستمر دقائق معدودة وقد تظل أكثر من ذلك.

والفواق يحث عند الحجاب الحاجز، وهو العضلة التي تقع بين المعدة والرئتين، مما ينتج صعوبة حادة في التنفس وغلق الحبال الصوتية، ومن بين المسببات لتلك الظاهرة الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية والكحول، وكذلك التغيير المفاجئ في درجة حرارة الغرفة، وتناول المشروب البارد بعد الطعام الساخن، وأحيانًا التدخين.

ومن بعض طرق العلاج الشعبي لـ”الزغطة” جذب اللسان بقوة لأنه يحفز العصب المبهم على هضم الطعام بسرعة أكبر، وتخفيف الضغط على المعدة والحجاب الحاجز، وأيضًا تناول الماء البارد وهو العلاج الأكثر شهرة لأنه يدفع الهواء الزائد من المعدة سريعًا، ومن الممكن تجربة وضع أكياس الثلج على الحلق وحبس الأنفاس الذي يساعد على استرخاء الحجاب الحاجز وتوقف التشنج.

والصدمة من أشهر طرق العلاج كذلك مثل فرقعة البالون أو الصراخ في الأذن لإجبار المخ على صنع رد فعل سريع وضخ الأدرينالين الذي يساعد على تجاوز الفواق، وأيضًا الضغط على شحمة الأذن والتنفس في كيس من الورق لرفع مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم وتهدئة الأعصاب.

ووضع بعض العسل تحت اللسان من الطرق الفعالة لأن الاندفاع المفاجئ للحلاوة يحفز العصب المبهم ويحفز العقل على إفراغ المعدة والضغط على الحجاب الحاجز، أو مضغ نصف ليمونة أو ضم الركبتين إلى الصدر للضغط على الحجاب الحاجز وكسر تقلصات العضلات، كذلك وضع الأصابع في الفم والضغط بعناية على قاعدة اللسان مما يتسبب في الضغط على الأعصاب الحجابية ووقف التشنجات، وأخيرًا تناول ملعقة من زبدة الفول السوداني أو بذور الشبت.

الكلمات الدلالية لـ 13 وسيلة “شعبية” وفعالة للتخلص السريع من “الزغطة”

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “13 وسيلة “شعبية” وفعالة للتخلص السريع من “الزغطة”“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور