5 خطوات لإزالة الماكياج بشكل صحيح

1- تنظيف العينين
اختاري مزيل الماكياج الخاص بالعينين، الخالي من الزيوت، لأن الزيوت قد تؤذي البشرة الحساسة المحيطة بالعينين.
ولإزالة الماسكارا المقاومة للماء، ضعي كرة قطنية مبللة بمزيل الماكياج على كل عين لمدة 10 ثوان، قبل مسح العين برفق، واحرصي على عدم فرك العينين بقوة تفادياً لترهل البشرة حولهما وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

2- تنظيف البشرة مرتين
إن روتين التنظيف المزدوج للبشرة كل ليلة يضمن لك الحصول على بشرة نقية ونظيفة، فالمرحلة الأولى من التنظيف تزيل رواسب الماكياج وأوساخ النهار. إمسحي وجهك بكرة قطنية مبللة بمزيل الماكياج. اختاري النوع المرتكز على الزيت، لأن الزيت يفكك الماكياج.
أما المرحلة الثانية من التنظيف فتتولى تنظيف البشرة. اغسلي وجهك بمستحضر التنظيف اليومي، المناسب لنوع بشرتك وغير المرتكز على الزيت. دلكي مستحضر التنظيف على وجهك باستعمال أطراف أصابعك، بحركات متجهة لأعلى الوجه وخارجه (أي نحو الأذنين)، أشطفي بعدها وجهك بالماء الفاتر وجففيه بمنشفة ناعمة.

3- اختيار غسول التنظيف المناسب لنوع البشرة
إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، عليك استعمال مستحضر التنظيف بالتركيبة القشدية، لأنه ينظف البشرة ويقشرها بنعومة من دون إيذائها، أما إذا كانت بشرتك دهنية استخدمي مستحضر التنظيف بالتركيبة الهلامية، المشتمل عموماً على مكونات مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا، تساعد على فتح المسام المسدودة، وإذا كانت بشرتك عادية، جربي مستحضر التنظيف الخفيف، الخالي من العطور والصابون.
وفي كل الأحوال، اختاري مستحضر التنظيف الممكن إزالته بالماء لأن بعض الأوساخ والرواسب تبقى عالقة في البشرة وتبرز الحاجة إلى شطف الوجه بالماء للتخلص من تلك الأوساخ بصورة نهائية.

4- تنظيف العنق
بعد تنظيف بشرة الوجه على مرحلتين متتاليتين، لا تنسي تنظيف حدّ الشعر ومساحة العنق بواسطة كرة قطنية مبللة بمزيل ماكياج. لا تستخدمي المناديل الرطبة إلا في الحالات الطارئة لأنها تفرك الأوساخ حول الوجه وتترك مقداراً كبيراً من الماكياج على البشرة.

5- تقشير ناعم
مهما كان نوع بشرتك، استعملي فوطة قماشية ناعمة جداً مبللة بمستحضر التنظيف اليومي لتقشير بشرتك بنعومة وإزالة رواسب الماكياج العالقة. وإذا وجدت بشرتك حمراء أو متحسسة، أو جافة بإفراط أو مليئة بالبقع، اكتفي بتقشيرها ثلاث مرات أسبوعياً،فتقشير البشرة مفيد لإزالة طبقة الخلايا الميتة عن سطحها، وكذلك تنشيط الدورة الدموية فيها.