5 رياضات تعزز قوتك ونفسيتك لاتغفلى عنها

مما لا شك فيه أن الرياضة ضرورة هامة لا غنى عنها لجميع الفتيات، وقد تناولنا سابقاً الأسباب والدوافع التي تجعل منها أمراً حيوياً، وفيما يلي يخبرنا المدرب الرياضي الكابتن أحمد مرسي بأفضل 5 رياضات يمكن للنواعم ممارستها بعيداً عن الرياضات العنيفة التي لا تتناسب مع طبيعتهن ولا مع ثقافة مجتمعنا المحافظ وقد تسبب بعض الأضرار للفتاة:

1. رياضة المشي: المشي من الناحية الطبية مفيد جداً، والمهم أن تتاح للمرأة أماكن خاصة للمشي، فآلات المشي موجودة، إلا أنها تحتاج إلى تدريب على كيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة بحيث لا تحدث ضرراً، وننصح دوماً الفتيات بممارسة رياضة المشي من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وذلك للحماية من أمراض القلب والسكر من الدرجة الثانية، كما أنه يساعد على تقوية العضلات وزيادة كثافة العظام، مما يؤهلهن ليكنّ أمهات في المستقبل .

2. رياضة السباحة أو الرياضة المائية: السباحة بصورة عامة مفيدة للصغار والكبار، وفيها نوع من المرح، وهي مفيدة لشد عضلات البطن وتفريغ الشحنات النفسية السلبية والشعور بالراحة والانتعاش.

3. كرة اليد: هي رياضة مثالية للفتيات اللواتي يعشقن الكرة وتغريهن روح المثابرة في المباريات، وهي مفيدة لتعزيز العلاقات الاجتماعية، فهذه الرياضة الترفيهية قوامها القفز والرمي والتسابق، مما يجعلها تعزّز الحس التكتيكي وتطوّره، كما تعلم الفتيات الدفاع والفوز والمنافسة الشريفة واتخاذ القرارات السليمة والسريعة .

4. رقصة الزومبا: باتت رقصات الزومبا من أكثر الرياضات والأنشطة التي تستهوي الفتيات وتتم ممارستها في الجيم والنوادي الرياضية المختلفة، وذلك بعدما ثبتت فوائدها على الجسم والحالة النفسية، والزومبا تجمع بين الموسيقى اللاتينية وأشهر حركات الرقص اللاتيني، مثل: السالسا، المامبو، ميرنجو، السامبا، بحيث تتدرب الفتيات على الجمع والموازنة بين الإيقاعات السريعة والبطيئة في تناغم.

5. رياضة الكاراتيه: بعض الفتيات يرغبن في تعلم بعض الألعاب القتالية، وهنا تكون الكاراتيه الخيار الأنسب لهن، فهي تعمل على تقوية الجسم، كذلك إكسابه اللياقة البدنية العالية، بالإضافة إلى تمكين الفتاة من الدفاع عن نفسها في حال تعرضها لسوء، وتزيد ثقتها بنفسها، مما يجعلها قادرة على مواجهة المواقف الصعبة دون خوف أو خجل، كما ثبت أن حركات الكاراتيه تعمل على تعزيز القدرات العقلية لدى الفتيات وتحسن المستوى الدراسي.