6 نصائح حتى لا تتغير ملامح جسدك بعد الولادة

جسم المرأة ومزاجها وكل ما فيها يتغير بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية. لذا من الضروري أيتها ألام بأتباع تلك الخطوات

1_- المشي بعد الولادة: تنصح الأم بالحركة والمشي لو لدقائق بعد الولادة سواء كانت طبيعية او قيصرية وبتحريك الرجلين باستمرار وذلك لتجنب أي تجلط في الدم.

2_- جرح الولادة: من المهم جدا ان تهتم الأم الجديدة بجرح الولادة ونظافته وأن تأخذ الأدوية الموصوفة لتجنب أي التهابات واذا كانت الولادة قيصرية يجب أن تتأكد اذا كان ممكن غسل الجرح بالماء أو يفضل انتظار أسبوعين حتى فك الخياطة.

3_- الرضاعة الطبيعية: إنّ الرضاعة تعتبر من اجمل الأمور بين الأم وطفلها ولكنها في غاية الصعوبة في الأيام الأولى لذا يجب على الأم أن تكون صبورة بانتظار أن يدر الحليب وقد تواجه الأم بعض الألم اذ أن الحلمة تكون ما زالت طرية والرضيع لا يعرف أن يرضع جيدا بعد. يذكر أنه يجب افراغ الثدي جيداً من الحليب بعد الإرضاع لتجنب اي التهابات ويجب التأكد من نظافته قبل وضع الطفل. كذلك تنصح الأم باستعمال شفاط الحليب لأن ذلك يساعد على ادرار الحليب لا سيما في الأيام الأولى بعد الولادة.

4_- فترة النفاس: تستمر فترة النفاس أربعين يوماً ومن المهم جداً ان تهتم المرأة بنظافة منطقة الفرج لتجنب اي التهابات لا سيما اذا كانت الولادة طبيعية فالجرح هو في هذه المنطقة.

5_- آلام الظهر والحوض: تعاني بعض النساء اللواتي ولدن حديثا من آلام في أسفل الظهر والحوض وتزول هذه الآلام تلقائيا في الشهر السادس وتنصح المرأة بالإنتباه الى طريقة جلوسها لا سيما اثناء الرضاعة الطبيعية لتخفيف الضغط على ظهرها.

6_ اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والألياف: على الأم أن تتبع بعد الولادة نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات والألياف اذ أن جسمها خسر الكثير من الفيتامينات والمعادن اثناء الولادة.