6 نصائح عليك اتباعها عند شراء “حلاوة المولد”

مع اقتراب حلول المولد النبوي الشريف، إليك بعض النصائح والإرشادات التي عليك اتباعها عند شراء حلوى المولد، ومن أهم هذه النصائح:

1- الشراء من المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الحلوى الموثوق فيها والتي تتوافر بها الشروط الصحية عند عرض الحلوى، والتأكد من أن البيانات (تاريخ الإنتاج – انتهاء الصلاحية – اسم المنتج – اسم المصنع) مدونة على الحلوى.

2- التأكد من عدم وجود رائحة تزنخ أو تغير في اللون أو الطعم في المواد الداخلة في تصنيع الحلوى (السمسم – الحمص – الفول السودانى – وغيرها)، وعدم شراء الحلوى من المصانع أو الأماكن غير المرخصة والتي لا تخضع لرقابة صناعية أو صحية وغالباً تباع بأرخص الأسعار.

3- التأكد من أن الحلوى مغلفة داخل فاترينات عرض زجاجية مخصصة لذلك بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، ويجب توافر المظهر المناسب والشروط الصحية في البائعين، وتخزين الحلوى في أماكن صحية جيدة التهوية بعيداً عن الحرارة والرطوبة والحشرات ويفضل تخزينها بوضعها في الثلاجة وذلك للمحافظة على فترة صلاحيتها المدونة عليها، بالإضافة إلى عدم شراء الحلوى المكشوفة والمعرضة للأتربة والجراثيم.

4- ضرورة التأكد من سلامة الحلوى قبل شراؤها على أن تكون طازجة تتميز بالليونة واللون المشرق، وضرورة الابتعاد عن شراء الحلوى الجافة التي فقدت رطوبتها نتيجة التخزين لفترات طويلة وتأكسدها، وأنه في هذه الحالة سيلاحظ تغير لونها وميلها إلى اللون الأصفر الداكن، وظهور بعض الفطريات ذات اللون الأبيض على سطحها.

5- قم باختيار الحلوى السادة لأنها أفضل من المحشوة لضمان عدم تلفها أو تعرض المكسرات للتلوث والفطريات، وتحديد شراء الاحتياجات الفعلية من الحلوى دون إسراف، وتناول كميات قليلة من الحلوى لا تضر حيث أن الكثير منها يؤدي إلى البدانة، كما ينصح بعدم تناول المرضى للمكسرات لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم والفسفور لآثارها الضارة.

6- ضرورة التأكد من نظافة المحل قبل الشراء منه، ويمكن الحكم على ذلك من مستوى نظافة الأرفف والأرضيات، فإن كانت متسخة ومهملة فالمخازن لدى هذا المحل ووسائل النقل لدية متسخة ومهملة أيضًا، وحينها على الفور يجب البحث عن محل آخر يعتني بما يقدمه للمستهلك.