24 يونيو 2017 - 5:22ص Amera السلايدر، صحة، منوعات أميرة فخري 3٬785 مشاهدة

بعد شهر طويل من الصيام فلم تعتاد المعدة بعد على استقبال الطعام بشكل مكثف، وهو خطأ يقترفه الكثير من الناس عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، فيقبل العيد ويقبل معه الناس على تناول الأطعمة الدسمة كالكعك والبسكوت والرنجة وغيرها من المأكولات الثقيلة على المعدة.

اليوم نقدم لكم عدد من النصائح التي يمكن أن تحمي الجهاز الهمضي من الاضطرابات والألام التي تصاحب تناول مثل هذه الأطعمة ومنهاك

1- يجب أن نقوم بتناول الطعام تدريجياً، فيسنحب ـم يبدأ المرء بتناول الفواكه والأطعمة الخفيفة سهلة العضم ثم أطعمة العيد، وذلك كي لا يتسبب فطور العيد في عسر الهضم، لا سيما أن المعدة تكون غير مهيأة وعرضة للنفخة.

2- يجب الالتزام بالتنوع في تناول الطعام، فيجب ـن يكون الغذاء شاملا الخضار والفواكه والبروتين والنشويات، ويمكن تقسيم الوجبات إلى حصص غذائية، بحيث تكون الحصة الأكبر للخضراوات التي يجب أن تكون نيئة، بينما يتم إضافة قطع صغيرة من البروتين كاللحم أو الدجاج أو السمك، وتترك نسبة للنشويات كالبطاطا أو الذرة أو الأرز أو المعكرونة. ومن الضروري الحرص على عدم إختيار أطعمة دسمة تزعج المعدة.

3- الالتزام بكمية قليلة من الطعام في أول يوم العيد من الامور الهامة لحماية جدار المعدة من الآلام التي تصاحب الإفراط في الأكل، خاصة الافراط في أكل الكعك الملئ بالدهون المشبعة.

4- يجب التخلي أو التقليل التدخين أو شرب القهوة على معدة فارغة، فهي من أكثر العادات السيئة التي نبدء بها أول يوم العيد مما يؤدي إلى اضطراب والتهاب المريء والمعدة، كما يؤدي إلى فقدان الشهية وازدياد حموضة المعدة وزيادة ضربات القلب.

5- يفضل تناول كوب من النعناع والزنجبيل بعد الوجبات، فهو يساعد على تهدئة المعدة وإزالة التشنجات المعوية.

6- يجب الالتزام برياضة المشي نصف ساعة يومياً بعد مرور ساعتين على وجبة الغداء، فهي من الأمور الهامة للحفاظ على رشاقة الجسم، وفي نفس الوقت تمنحكم الفرصة لهضم الطعام والاستمتاع بالطبيعة والهواء الطلق خلال أيام العيد.

الكلمات الدلالية لـ 6 نصائح لتجنب اضطرابات المعدة خلال أيام العيد

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “6 نصائح لتجنب اضطرابات المعدة خلال أيام العيد“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك