7 نصائح للحامل .. كيف تتناولين الكعك والرنجة في العيد؟

يوم واحد فقط يفصلنا عن عيد الفطر المبارك، أعاده الله على الأمة الإسلامية بخير، وتناول الكعك والرنجة والفسيخ من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في مصر والعالم العربي، ولكن بالطبع سيكون للحامل معاملة خاصة جداً مع هذه المأكولات خلال أيام العيد، ولهذا نقدم لكِ هذه النصائح لكيفية التعامل مع الكعك والرنجة في العيد للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

1ــ لا تفرطي فى تناول الحلويات كالكعك بشكل عام يؤثر على وزن جسم الحامل ولا يشكل أى ضرر على الجنين.

2ــ انتبهي لوزنك جيدا خلال الشهور الأولى للحمل وكذلك الشهور الأخيرة، واعلمي أن الزيادة الطبيعية هى من 12 إلى 15 كيلوجراما فقط خلال شهور الحمل.

3ــ أكثري من تناول السوائل والعصائر وعدم الإكثار من تناول السكريات والدهون، لتجنب حدوث أى مضاعفات.

4ــ تجنبي تناول الفسيخ للحامل بجميع صوره فقد يؤدى إلى التسمم وربما يسبب الوفاة فطريقة تصنيع الفسيخ تتسبب فى نمو نوع من البكتيريا تسمى «البتيوليزم»، وهى بكتيريا لاهوائية.

5ـ يمكنك تناول الرنجة بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية التى تحتوى عليها فى بعض الأضرار التى ربما تصل إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى، ما قد يتسبب فى العديد من المتاعب الصحية.

6ــ لابد من تجميد الرنجة فى الفريزر قبل 24 ساعة من تناولها لقتل الميكروبات التى ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ فى الاعتبار المواصفات والعلامات التى تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.

7ــ قومي بإضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها فى ورق فويل وتسخينها فى الفرن، وليس على البوتاجاز لأن تعرض البروتين للحرارة مباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.