8 أفكار للمحافظة على ميزانية البيت

تعاني الكثير من ربات البيوت من عجز مصروف البيت، بسبب ظاهرة غلاء الأسعار، والتغييرات المتسمرة في الاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة.

ولذا حاولنا بقدر الامكان أن نوفر لكِ  عدد من النصائح التي من خلالها تستطيعين أن تحافظي على ميزانية بيتك دون شعور بالضيق والاحباط

1- التدبير

سئُل أحد الأغنياء كيف جمعت هذه الثروة الضخمة؟ فأجاب : بقلة المصاريف وحسن تدبيرها، ومن هنا يمكن أن نصل لأول نصحية وهي فن الإدارة والتخطيط في الانفاق، وتحديد اولويات الانفاق

2-الكتابة

فهي تساعد على مراقبة عملية الانفاق، إذلابد من كتابة كل دخل الأسرة من الإيرادات سواء كانت هذه الإيرادات راتب شهري أو مكافأة سنوية أو ميراث أو وصية أو عائد استثماري، وكذلك كتابة ما يصرفه الزوجان يوما بيوم من مطعم ومشروب وملبس وتعليم وأدوية ووسائل اتصال ونقل وأثاث وخدم وغير ذلك.

3- استخدام دفتر التوفير

توفير أي مبلغ كل شهر، ووضعه في دفتر توفير، أو في حاصلة النقود يفيد جدا في أوقات الأزمات والاحتياجات الطارئة للأسرة، وهناك مثل يقوله اجدادنا باستمرار “القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود”.

4- وضع خطط مستقبلية

يجب على الأب والأم وضع خطط مستقبلية للأسرة، وتحديد الأهداف الهامة التي يمكن أن تتحقق في المستقبل القريب والبعيد، وعلى اساس هذه الخطط يتم تحديد طريقة الانفاق والتوفير، حتى يستطيعا أن يدخرا من المصروف ما يلبي حاجات الأسرة المستقبلية من بناء البيت وزواج الأولاد والمصاريف الصحية عند الكبر وغير ذلك.

5- الجمعية

تنتشر في مصر وكثير من الدول فكرة الجمعية وهي عبارة أن يتفق مجموعة من الناس على دفع مبلغ شهري لمدة معينة ويقبض المساهمين المبلغ الأجمالي كل شهر واحد بالترتيب وهي وسيلة فعالة خاصة عند مواجهة الأزمات مثل زواج الابناء أو المرض كما تصلح لشراء شئ ما كالسيارة أو حتى كوسيلة لحسن ادخار مبالغ كبيرة وتمتاز هذه الطريقة أنها تلزم العائلة على الادخار.

6- الزكاة والصدقة:

أوصانا ديننا الحنيف بأهمية الزكاة واخراج الصدقات، فهي تُربي المال، وتزيد من بركته، وعلى الأب والأم تشجيع جميع أفراد الأسرة على الصدقة والمشاركة في تحسين الوضع الاقتصادي للمجتمع من أجل تحقيق الرخاء للجميع.

7- جلسة عائلية كل شهر لمناقشة ميزانية المنزل

من أجل عمل نقاش ودراسة مالية لبيان الموقف المالى للأسرة والمتطلبات المستقبلية وتوضيح الموقف المالى لجميع الافراد وعمل خطة عمل تشمل جميع البنود وكيفية تغطيتها مالياً حتى يتشجع الجميع ويتحملو المسؤلية مع الوالد فى مواجهة المتغيرات التى تواجه الاسرة ماليا .

8- متابعة مواعيد المعارض والتخفيضات والتنزيلات

هناك الكثير من الشركات والجمعيات التعاونية تقدم عروض شرائية مخفضة، ويمكن الاستفادة من هذه العروض لشراء الحاجيات الاساسية بثمن ارخص.