آدم ساندلر

بطاقة الفنان

الاسم آدم ساندلر
الدولة الولايات المتحدة
تاريخ الميلاد 9 سبتمبر 1966
البرج الفلكى العذراء
الوظيفة ممثل

ادم ساندلر adam sandler ممثل أمريكي شهير، حققت أفلامه أكثر من 2 مليار دولار في شباك التذاكر، اشتهر بالأدوار الكوميدية، كما أدى بعض الأدوار التي تحمل طابعا دراماتيكيا أيضا.

ولد ادم ساندلر في نيويورك عام 1966، والده ستانلي ساندلر يعمل مهندس كهربائي، وله أصول روسية، تخرج ساندلر من كلية تيش للفنون في جامعة نيويورك في عام 1988، وقد بدأ بالتمثيل في العام التالي، حيث اكتشف من قبل الممثل الكوميدي دينيس ميلر.

في بداية مسيرته شارك ادم ساندلر في فيلم goning overboaed عام 1989، في عام 1993، ظهر ادم ساندلر في “Coneheads” مع كريس فارلي وديفيد سبيد.

وفي عام 1994، شارك في بطولة فيلم Airheads، و قام ببطولة وكتابة سيناريو فيلم بيلي ماديسون عام 1995، في عام 1996 قدم فيلمه الكوميدي “جيلمور السعيد” الذي أدخله إلى عامل النجومية والشهرة،و يحكي الفيلم عن قصة شاب لديه موهبة بالفطرة في الجولف، حيث يفوز بالجائزة الذهبية من مشاركته الأولى في اللعبة، ويدخل مباشرة إلى دوري المحترفين، كما شارك في فيلم مغني الزفاف عام 1998.

في السنوات التالية عرف عن ادم ساندلر أنه بطل الأفلام الاجتماعية والكوميدية والعائلية، فقد لعب شخصية الأب المحب في فيلم “بيج دادي” عام 1999 والذي حصل على دوره فيه على جائزة الجولدن جلوب أفضل ممثل، و في السنوات التالية حققت أفلامه “أول خمسين موعد” “كيلك” والفيلم الرياضي “لونجست يارد” نجاحا كبيرا في شباك التذاكر.

تألق ساندلر جنبا إلى جنب مع كيري راسل والممثل الكوميدي راسل براند في الفيلم الخيالي “قصص قبل النوم” عام 2008، وقد كان فيلمه الأول للأسرة تحت راية والت ديزني.

وفي عام 2011 حقق فيلمه “grown up” إيرادات تجاوزت 270 مليون دولار، وقد أعاده بجزئه الثاني عام 2013.

الجدير بالذكر أن ادم ساندلر من أنتج هذين الفيلمين، إلى جانب إنتاجه العديد من الأفلام أبرزها، بول بلارت الجزء الأول والثاني، وفيلم blended الذي شارك أيضا في بطولته، حيث أسس شركته الإنتاجية “هابي ماديسون” مع مطلع عام 2000.